البث الحي

الاخبار : الاخبار

8bbb75bdd088f9bceb26ab5ba308ee8b_XL

الأستاذ عبد الجليل التميمي ضيف معهد تونس للترجمة

ينظم معهد تونس للترجمة لقاء مع الأستاذ عبد الجليل التميمي » للحديث عن تجربته ومسيرته في الترجمة وذلك يوم الجمعة 15 مارس 2019 انطلاقا من الثانية ظهرا بقاعة الندوات بمدينة الثقافة، ويأتي هذا اللقاء ضمن برمجة « مترجم يروي تجربته في التجربة » التي ينظمها معهد تونس للترجمة بشكل دوري.
« عبد الجليل التميمي » هو أستاذ جامعي ومؤرخ تونسي، ولد بالقيروان سنة 1938، التحق بالتعليم الثانوي الزيتوني بتونس العاصمة ثم توجه إلى العراق لمواصلة دراسته الجامعية حيث أحرز على الإجازة في التاريخ، ومنها إلى فرنسا ليحرز عام 1972 على دكتوراه الدولة في التاريخ الحديث حول الحاج أحمد باي قسنطينة.
اشتغل في البداية بمؤسسة الأرشيف العام للحكومة التونسية ثم التحق للتدريس بالآداب والعلوم الإنسانية بتونس منذ عام 1972، وقد كان من الذين عملوا على تعريب تدريس مادة التاريخ بالجامعة التونسية لما يهم التاريخ العربي الإسلامي. بعث التميمي سنة 1985 مؤسسة بحثية خاصة سماها في البداية مركز الدراسات والبحوث العثمانية والموريسكية والتوثيق والمعلومات قبل أن تتحول عام 1995 إلى « مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات ». وفي إطار مؤسسته أصدر مجلتين متخصصتين هما المجلة التاريخية للدراسات العثمانية منذ 1990 والمجلة العربية للأرشيف والتوثيق والمعلومات منذ 1997.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو