البث الحي

الاخبار : متفرقات

13220853_1710818142533368_641120101478655329_n

اكتشاف موقع أثري روماني قرب سجن برج الرومي ببنزرت

تم حديثا، اكتشاف آثار لمعصرة زيتون تعود للفترة بين سنة 146 ق م و 476 م (الحقبة الرومانية) في أرض فلاحية بالقرب من سجن برج الرومي، بمنطقة هنشير الدمنة بمعتمدية بنزرت الشمالية.
وقال محافظ التراث ببنزرت، فريد الزمالي إن الاكتشاف الجديد يتمثل في جزء من موقع أثري مطمور، وهو عبارة عن مجموعة من الجدران المشيدة بالحجارة المصقولة وبعض شظايا الخزف العادي، إلى جانب الكشف عن وجود آثار لجزء من معصرة زيتون قديمة، والتي تسمى  » رجازة » (PRESSOIRE)، تعود للفترة الرومانية.
وأوضح أنه سيتم التعمق في الأبحاث بالتنسيق مع بقية مصالح المعهد الوطني للتراث ومنها مصلحة الحفريات بالتوازي مع اتخاذ الاجراءات اللازمة بشأن هذا الاكتشاف الأثري، على غرار منع عمليات البناء والحفر وغيرها، وذلك بالتنسيق مع كل الاطراف والهياكل المعنية، على حد تعبيره.
وشدد المصدر ذاته على أهمية الاكتشاف في تحديد أسرار الموقع ككل وخاصة محيطه، مشيرا إلى أنه بالاعتماد على علم أسماء الاماكن (الطوبونوميا)، يرجح على سبيل الذكر، أن تكون تسمية برج الرومي وهنشير الدمنة الذي يقع فيه الموقع الاثري المكتشف، دليلا آخر على تواصل استغلال الموقع منذ العهد البيزنطي كبرج لمراقبة البحر، ليتحول خلال أوائل العصر الاسلامي الى قصر رباط، تم تعويضه فيما بعد بالناظور أي برج المراقبة .
وفسّر محافظ التراث ببنزرت، في هذا السياق، أن كلمة « الدمنة » تعني مركز الاستطباب من مرض الجذام والمعروفة بارتباطها بقصور الرباط.
وجدير بالذكر إلى أن صاحب الأرض، اكتشف الموقع خلال أعمال تهيئة عادية بالمكان فتولى إخطار السلط المحلية، التي قامت بدورها بالاتصال ببقية المصالح المعنية الامنية والتراثية للتعهد كل فيما يهمه بالأمر.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو