البث الحي

الاخبار : الاخبار

artisanat

افتتاح معرض منتجات الصناعات التقلدية في ولايتي قفصة وتوزر بقاعة الاخبار بالعاصمة

افتتح اليوم الاثنين 27 نوفمبر بقاعة الاخبار بشارع بورقيبة بالعاصمة، معرض الصناعات التقليدية بولايتي قفصة وتوزر ليستمر خمسة أيام للتعريف بالمنتوج المحلي لهذه الصناعات وتسويقه تحت إشراف الديوان الوطني والمندوبيتين الجهويتين للصناعات التقليدية بالجهتين.

ويقدم المعرض أهم المنتجات التي تتميز بها ولايتا قفصة وتوزر وخاصة منتجات النسيج الحائطي والمفروشات ومنتجات التزويق وأبرزها المرقوم والتحف الخشبية ومنتاجات سعف النخيل.

وافاد المدير العام للديوان الوطني للصناعات التقليدية، فوزي بن حليمة، في تصريح اعلامي، بمناسبة تدشين المعرض، أن الديوان ينظم سنويا حوالي خمسة معارض يجمع فيها منتوج مختلف الولايات وحرفييها وخاصة المناطق الداخلية لتقديمه الى جمهور العاصمة الذي يتعرف على خصوصيات هذا المنتوج ويقتنيه بأسعار من المنتج الى المستهلك والتي تقل عن أسعار الاماكن التجارية بنسبة هامة تصل الى خمسين بالمائة.

وقال بن حليمة إن الديوان يشجع معارض الصناعات التقليدية التي تساهم في التعريف بمنتجات المناطق الداخلية، من خلال التكفل بالمصاريف، وهو يقيم نتائج المعارض ومدى نجاح الترويج وجودة المنتوج المعروض.

واكد في ذات الاطار، أنه يتم تنظيم دورات تكوينية ترمي الى تحسين المنتوج في الجهات وجعله في مستوى عال لتطوير فرص رواجه على الصعيدين الوطني والعالمي.

وأضاف أن سنة 2018 ستشهد التركيز على إحداث مجامع تختص في تجميع وترويج منتوج الحرفيين من مختلف الجهات وسيقع تشجيع الشباب على المشاركة في هذه المجامع.

ويتدخل الديوان الوطني للصناعات التقليدية في مجالات التكوين والابتكار وتطوير المنتوج والاستثمار والتشجيع على إقامة المشاريع والمساعدة على التسويق وهو ينظم سنويا مسابقة للابتكار ويقوم بتأطير الحرفيين لتحسين منتوجهم.

وأشار الى أنه تم خلال سنة 2017، تمويل قرابة ثلاثة الاف حرفي ب6 مليون دينار أسندت كقروض وإنجاز قرابة أربعة آلاف مشروع من المشاريع الصغرى والمتوسطة في الصناعات التقليدية. وبلغت قيمة الاستثمار في القطاع 15 مليون دينارا هذه السنة وينتظر ان يرتفع بنسبة 50 بالمائة في سنة 2018 وسيشمل دعم المشاركة في المعارض من خلال احداث آليات خاصة للغرض.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو