البث الحي

الاخبار : الاخبار

hhhm

افتتاح معرض  » إعادة اكتشاف قرطاج.. همبارت في تونس »

يحتضن المتحف الوطني بباردو معرض « إعادة اكتشاف قرطاج : همبارت في تونس » الذي افتتح رسميا مساء الاربعاء  بإشراف وزير الشؤون الثقافية، محمد زين العابدين وسفير هولندا بتونس وبحضور وسائل الإعلام، ليفتح للعموم بداية من يوم الغد الخميس وإلى غاية يوم الجمعة 24 ماي 2017.
ويأتي هذا المعرض الذي يندرج في إطار التعاون الثقافي بين المعهد الوطني للتراث بتونس ومتحف لايدن للحضارات القديمة، بعد نجاح معرض « قرطاج الحقيقة والأسطورة » الذي انتظم من 26 نوفمبر 2014 إلى 11 ماي 2015 بمدينة لايدن الواقعة على ضفاف نهر الراين القديم (مقاطعة بجنوب هولندا).
ويمثل معرض « إعادة اكتشاف قرطاج : همبارت في تونس » تكريما لشخصية المهندس العسكري الهولندي، جون إيميل همبارت الذي قدم إلى تونس سنة 1796 بدعوة من حمودة باشا لتشييد ميناء جديد بحلق الوادي.
وبعد إتمام بناء الميناء سنة 1805 تمت ترقية همبارت إلى رتبة مهندس رئيس من طرف الباي الحسيني الذي حكم تونس من 1759 إلى 1814 وحرص على تجديد تحصينات مدينة تونس والمناطق المحيطة بها.
وكان همبارت شغوفا بعلم التاريخ وخاصة بالآثار. درس اللغة العربية وتخصص في الحفريات بعد أن كلفته الحكومة الهولندية بإجراء دراسات حول الآثار القرطاجنية.
حبه للآثار دفعه لاقتناء مجموعات من القطع الأثرية على غرار7 تماثيل رومانية بالحجم الطبيعي من منطقة أوتيكا (شمال تونس).
وقبل أن يتوفي سنة 1839 بمدينة إيطاليا، أوصى همبارت بأن يكتب إسم قرطاج إلى جانب إسمه على شاهدة قبره، تعبيرا منه عن حبه الكبير لتونس التي طاف بأغلب مواقعها الأثرية على غرار الكاف ودقة والجم وزغوان.
المخطوطات والرسومات التي تركها همبارت وتم حفظها بعناية بمتحف لايدن، تعد ثروة تاريخية وعلمية للباحثين في مجال التراث الإنساني.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو