البث الحي

الاخبار : الاخبار

318094520_544472164391123_4588488934017052108_n

افتتاح مركز التثمين الرقمي « تراث لاب » وقاعة المراقبة المركزية التابعين لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية

افتتحت وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي يوم الجمعة 2 ديسمبر 2022 مركز التثمين الرقمي « تراث لاب » (Tourath Lab) وقاعة المراقبة المركزية التابعين لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية.

ويهدف هذا المركز إلى تطوير البنية التحتية الرقمية للمؤسسات الثقافية وإحكام اجراءات التأمين الذاتي لعدد من المواقع الأثرية والمعالم التراثية والمتاحف بمختلف جهات الجمهورية. ويضمّ المركز قاعة المراقبة المركزية التي تتّصل بـ 12 موقعا أثريا ومعلما تاريخيا ومتحفا من مختلف الولايات لمراقبتها وحمايتها.
واطلعت الوزيرة مرفوقة بالمديرة العامة للوكالة آمال حشانة، على مختلف مكونات هذا المركز الذي يمثّل بنية تحتية رقمية مؤمّنة تشمل أهم بيانات التراث الثقافي وشبكة اتصال متطوّرة ونظام معلوماتي مندمج يوفّر بيئة عمل جماعية تمكّن من جمع البيانات وتبويبها قصد توفير المادّة الأوّلية للإبداع والابتكار الرقمي في قطاع التراث.
ويهدف المركز، وفق ما جاء في بلاغ للوزارة، إلى إنجاز مجموعة من الدراسات العلمية بالتعاون مع المؤسسات المعنية المؤهلة والمشاريع الرقمية وتقييمها وتخزين المحتويات الرقمية والمنتوجات الإبداعية بطرق علمية وإتاحته للباحثين والمؤسسات الناشئة والعاملين في قطاع التراث وتحيين منصة المكتبة الرقمية التراثية.
ومن شأن هذا المركز أن يساهم في مزيد تثمين التراث المادي واللامادي واستقطاب الزّوار في الداخل والخارج وتنمية السياحة المستدامة بالإضافة إلى إحداث مزيد من فرص الشراكة مع المؤسسات الجامعية والقطاع الخاصّ والجمعيات واعداد وتصميم ونشر مجلة رقمية حول التراث.
في هذا الإطار أشرفت الوزيرة على جلسة عمل بمقرّ الوكالة قدمت خلالها المديرة العامة آمال حشانة، لمحة عن سير عمل المؤسسة وخطّة عملها خلال الفترة الفاصلة بين جوان 2020 – نوفمبر 2022، علاوة على تقديم عرض تفصيلي للمشاريع الحالية والمستقبلية طويلة المدى وبسطة عن وضعية البنية التحتية لعدد من المعالم الأثرية والمواقع التراثية والمتاحف.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو