البث الحي

الاخبار : الاخبار

زربية

افتتاح قطب تنمية الزربية والمنسوجات اليدوية بالدندان

انطلق يوم الجمعة 16 مارس بالدندان، نشاط اولى وحدات قطب تنمية الزربية والمنسوجات اليدوية المتخصصة في تنبيل وغسل الزرابي التي تستهدف الحرفيين والمؤسسات الحرفية والمهنيين والمؤسسات والهياكل العمومية والخاصة بكلفة جملية تناهز ال1,200 مليون دينار وبشراكة مع الوكالة التركية للتعاون والتنسيق التركية » تيكا ».

وصرحت وزيرة السياحة والصناعات التقليدية سلمى اللومي، لدى اشرافها على افتتاح هذا الهيكل الجديد، « ان القطب يشتمل على خمس وحدات كانت تابعة للشركة التجارية لمنتوجات الصناعات التقليدية « سوكوبا » التي تمت تصفيتها منذ سنة 2007، وتم استرجاعها وتهيئتها وتوفير التجهيزات وذلك في اطار خطة الوزارة للنهوض بقطاع الزربية والنسيج.

واضافت ان هذه الوحدة ستساهم في اعطاء قيمة مضافة عالية للزربية والمنسوجات عبر تنمية المهارات والكفاءات وتنمية الجودة والتسويق من خلال انجاز التجارب واعداد الدراسات حول المواصفات الفنية لمختلف المواد الاولية والتجهيزات وتطوير الاعلام والاتصال بالاضافة الى احداث وحدة للبحوث والتوثيق والتوزيع مع العمل على اعادة تموقع الزربية التونسية بالاسواق الداخلية والخارجية.

واوضح المدير العام للمركز الفني للابتكار والتجديد توفيق المديوني ان انطلاق الجزء الاول من قطب تنمية الزربية والمنسوجات اليدوية ياتي تنفيذا لتوصيات الندوة الوطنية المخصصة لعرض نتائج دراسة النهوض بالزربية في فيفري 2017 وذلك من ضمن جملة من المكونات الاساسية لبرنامج اعادة نسق انتاج الزربية والمقترحات الهادفة الى تطوير القطاع وتنمية الجودة والتسويق.

واضاف ان القطب اضافة الى وحدة التنبيل يضم عددا من الوحدات الاخرى التي سيتم استكمال اشغال تهيئتها بعد توفير الاعتمادات الضروروية التي تناهز 3 الاف دينار وتشمل الوحدات وحدة ترميم وصيانة الزرابي والمنسوجات اليدوية ووحدة التجارب والمخبر ووحدة غزل الصوف والصباغة الطبيعية ووحدة البحوث والتوثيق والتوزيع.

واوضح ان القطب من شانه ان يساهم في تطوير طرق الانتاج وتعصيرها ورفع نسق الانتاج ودفع الابتكار وتجديد المنتوج وتحسين المردودية مؤكدا تراجع القطاع خلال السنوات الاخيرة على مستوى حجم الانتاج واحداثات الشغل وخاصة ندرة اليد العاملة.

واشار الى ان القطاع قد فقد اكثر من 90 بالمائة من حجم انتاجه وذلك من 650 الف متر مربع سنة 1981 الى 45 الف متر في 2015 مخلفا فقدان اكثر من 25 الف موطن شغل وذلك نتيجة ضعف النسيج المؤسساتي وصعوبة توفير المواد الأولية بالجودة المطلوبة وتدني جودة المنتوج وضعف اقبال المستهلك وغياب اليات التمويل وتراجع دخل الحرفيات مبينا ان البرنامج التنفيذي للاتفاقية الاطارية في مجال التدريب المهني في الزربية والنسيج اليدوي سيشمل، خلال هذه السنة، 440 متدربة بولايات القصرين وسليانة وسيدي بوزيد ومدنين والقيروان بكلفة جملية للتدريب والتاطير تفوق 459 الف دينار.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو