البث الحي

الاخبار : الاخبار

tt

افتتاح المهرجان الدولي للسينما بتوزر

افتتحت مساء الجمعة، في أحد الفضاءات السياحية بالجهة، فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي للسينما بتوزر (6-11ديسمبر)، وذلك وسط حضور عدد من نجوم السينما من تونس ومن 15 بلدا آخر مروا على السجاد الأحمر وهو ما مكن عشاق السينما من الالتقاء بنجومهم المفضلين.
وتمتد فعاليات هذه الدورة على ستة أيام متتالية بعد أن كانت أربعة أيام فقط في الدورة الأولى، وذلك حتى تتاح فرصة عرض أكبر عدد من الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية في المسابقة الرسمية وخارج المسابقة، إضافة الى عرض أفلام بصور0ة مجانية في إحدى الساحات العامة بالمدينة موجهة للعموم وللأطفال، وفق ما صرح به مدير التظاهرة، سامي مهني.
وأوضح هذا الاخير في تصريح ل »وات » على هامش الافتتاح أن المهرجان يقترح عرض 37 فيلما بين طويل وقصير ووثائقي من بينها أفلام جديدة ستعرض لأول مرة في هذا المهرجان، مضيفا أنه إلى جانب المسابقات الرسمية يفتح المهرجان لهواة السينما من ولاية توزر وغيرها إمكانية المشاركة في دورات تكوينية وورشات تحت إشراف أساتذة مختصين علاوة على دورة تكوينية للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و18 سنة في مجال ريادة الأعمال تنظمه هيئة المهرجان بدعم من إحدى المؤسسات الخاصة.
ويزور الجهة على هامش المهرجان ما لا يقل عن 200 ضيف من 15 بلدا من افريقيا وآسيا وأوروبا ومن أمريكا الجنوبية بحسب عضو هيئة المهرجان أيمن مبروك.
وقال أيمن مبروك إن هذا الحدث الكبير من شأنه الترويج لجهة الجريد سياحيا وثقافيا ويساهم في خلق حركية اقتصادية.
وتقدم هذه التظاهرة أفلاما جديدة كانت قد عرضت في المهرجانات السينمائية الكبرى على غرار مهرجان « كان » ومهرجان قرطاج ومهرجان القاهرة. كما يتم عرض الفيلم الحدث الذي لم يخرج بعد الى قاعات العرض وهو الفيلم الفرنسي الجزائري للمخرج عبد الرؤوف الظافري والذي يروي جانبا من المقاومة الجزائرية ابان الاستعمار الفرنسي .
وحل مخرج الفيلم ومنتجه وأبطاله ضيوفا على المهرجان على أن تنطلق العروض الرسمية للفيلم نهاية جانفي 2020 في قاعات العاصمة الفرنسية باريس.
كما يحضر المخرج الإيطالي الكبير ليوكيزان ليترأس لجنة التحكيم للأفلام الطويلة وهو من أبرز المخرجين الايطاليين، إلى جانب مشاركة النجمة التونسية العربية درة زروق كعضو لجنة التحكيم.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو