البث الحي

الاخبار : الاخبار

Sans-97864titre-780x405

افتتاح الملتقى العلمي السابع لجامعة منوبة « المذكر والمؤنث زوايا نظر متقاطعة »

افتتح صباح اليوم الاربعاء بجامعة منوبة أشغال الملتقى العلمي السنوي السابع للجامعة الذي يناقش في دورته الجديدة التي تتواصل الى غاية يوم  13 أفريل الجاري موضوع « المذكر والمؤنث زوايا نظرمتقاطعة  » بمشاركة عدد من الاساتذة والباحثين من مختلف الجامعات التونسية وخبراء من فرنسا والمغرب.

وأفاد نائب رئيس الجامعة هشام الريفي بالمناسبة أن موضوع الدورة الجديدة يتمحور حول مبحث يجمع بين الجانب العلمي وما يدور من جدل في خصوص التصورات حول المرأة والرجل وذلك من خلال موضوع « المذكر والمؤنث » في نظرة أرحب وتفكير أشمل في تعقد المسألة حسب تقديره.

واكد انه بعيدا عن زوايا التفكير الموحدة و طرح المفاهيم المراوغة والتقسيم البيولوجي بين الذكر/الأنثى والخصائص الجسدية والنفسية و »جندرة » الاتجاهات السائدة المحكومة بأنماط اجتماعية وثقافية فان دور الجامعي والمثقف والهدف الأساسي من هذا الملتقى هو الاشارة الى الابعاد وتوليد التساؤلات والاخراج من الطمأنينة الساذجة ذات النظر الضيق وفتح مدى النظر وتتبع فضاءات المساءلة في تشعبها.

وأضاف أنه في اطار تكوين ناشئة في اختصاصات مختلفة ومنفتحة سيتم خلال هذا الملتقى التركيز على عدد من المسائل المتعلة بمفاهيم المؤنث/المذكر وتوفير أطر حوار بين الاساتذة والطلبة حول هذا المبحث وما يتطلبه من مراجعة وخاصة في ظل ما يعيشه العالم منذ عقود من تحولات كبرى لها أثر شامل في الثّقافة والمجتمع ومن تغير ملحوظ في العلاقة بين كل واحد من الجنسين وتحديدا في أشكال الفكر وأنظمة التمثّلات وأنماط السلوك.

وسلطت المداخلات في برنامج اليوم الاول من الملتقى الضوء بالخصوص على مفهوم « الجندر » في القراءات الأدبية والسينمائية والجندر في العمل وفي علاقة بالنظام التعليمي و الجندر والاعلام ثم علاقة ذلك المفهوم بالصورة وصورة المرأة بين المعايير الموضوعة والتوظيف وتمثل الجسد الانثوي والذكري في المحيط الافتراضي.

كما سيتم بهذه المناسبة تنظيم لقاء حواري حول علاقة مفهوم الجندر بقضايا الشأن العام وبحث عن المفهوم في الثقافة العربية الاسلامية بتعمق في أسسه التاريخية ما قبل الاسلام في الجزيرة العربية وفي العصور الوسطى وتركيز على ثبات الثنائية الضدية الجندرية فيما يتعلق بمعيار العذرية في تونس.

و فتحت الجامعة بالتوازي مع مختلف زوايا النظر المتقاطعة المجال في هذا الملتقى لتقديم أنشطة النوادي الجامعية والقيام بورشات متعددة الاختصاصات وانشطة ابداعية
ثقافية مشتركة بمساهمة مختلف المؤسسات الجامعية ال 14التابعة لجامعة منوبة وتنظيم مسابقت طلابية في الغرض.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو