البث الحي

الاخبار : الاخبار

84868214_1817822358352163_1422060261501566976_o

افتتاح الملتقى العالمي شكري بلعيد للفنون

تزامنا مع الذكرى السابعة لاغتيال الشهيد شكري بلعيد (6 فيفري 2013)، انطلقت عشية الخميس بمدينة الثقافة الدورة التأسيسية للملتقى العالمي شكري بلعيد للفنون، بحضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين والأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي ووالي تونس الشاذلي بوعلاق.
وافتتح الملتقى بعرض موسيقي للمجموعة العالمية « سينوج » بقيادة الفنان التونسي عربي ساسي، وهي مجموعة تضم ضمن عناصرها موسيقيين من جنسيات مختلفة على غرار تونس ونيجيريا وايطاليا واسبانيا والأرجنتين. ودام العرض 60 دقيقة، قدمت خلالها مجموعة « سينوج » أنماطا موسيقية متنوعة منها الجاز والريغي وإدماج موسيقى تونسية في العرض كحركة رمزية لإبراز الهوية الموسيقية الوطنية.
وكان عرض « سينوج » مسبوقا بتدشين معرض خاص بالشهيد شكري بلعيد، ويحمل عنوان شكري في كلمة وصورة ». وتضمن المعرض لوحات تشكيلية رسمت بأنامل 100 رسام من تونس ومن 19 بلدا. وتأثث المعرض أيضا بلوحات جمعت بين الصور الفوتوغرافية والأشعار المكتوبة حول الشهيد شكري بلعيد.
واستمع الحاضرون بمسرح الأوبرا إلى قراءات شعرية ألقاها كل من المنصف الوهايبي وفاطمة بن فضيلة ومبروك السياري وسلوى الراشدي.
وألقى الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي كلمة عدد فيها مناقب الشهيد ونضاله من أجل الدفاع عن الحقوق والحريات والانتصار للثقافة والفنون. وثمن تنظيم هذا الملتقى العالمي معتبرا إياه حركة رمزية لتخليد ذكرى استشهاد شكري بلعيد.
ودعا « العائلة الديمقراطية التقدمية » إلى توحيد عملها وجهودها وفق المبادئ والقيم التي نادى بها الشهيد شكري بلعيد.
وتتواصل الدورة الأولى للملتقى العالمي شكري بلعيد للفنون إلى يوم 16 فيفري الحالي، وتقام تحت شعار « الثقافة والفن في مجابهة العنف »، وذلك بمشاركة فنانين من 19 بلدا من بينها الجزائر وليبيا والمغرب ومصر والسودان والإمارات والبحرين والكويت وإيران ونيجيريا وفرنسا وايطاليا وألمانيا واسبانيا وصربيا والبرازيل وكولومبيا والبيرو والهند.
وانطلق الرسامون يوم  الأربعاء 5 فيفري في إعداد أعمال غرافيتي تشمل 500 منزل في منطقة جبل جلود، حيث ستحتضن النصيب الأكبر من العروض إلى غاية 15 فيفري، وتتضمن فقرات تنشيطية متنوعة منها مسرح الشارع وعروض فلكلورية.
وتجدر الإشارة إلى أن الافتتاح الرسمي لهذا الملتقى غابت عنه أرملة الشهيد بسمة بلعيد وكذلك وجوه سياسية عديدة من مختلف التيارات السياسية، عدا الأمين العام لحركة مشروع تونس محسن مرزوق وكذلك الأمين العام لحزب المسار الديمقراطي الاجتماعي جنيدي عبد الجواد. كما واكب الافتتاح جمهور محتشم العدد.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو