البث الحي

الاخبار : مسرح

12694863_1673208922960957_1430857192463650005_o

افتتاح الدورة 29 لمهرجان علي بن عياد للمسرح

افتتحت وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث سنيا مبارك مساء  الجمعة 12 فيفري   بدار الثقافة حمام الأنف من ولاية بن عروس، فعاليات الدورة 29 لمهرجان علي بن عياد للمسرح، التي تحتفي هذه السنة بمرور أربعمائة سنة على وفاة أحد عمالقة المسرح العالمي « ويليام شكسبير ».
كما أشرفت وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث على تكريم ثلة من المسرحيين التونسيين والعرب  على غرارالممثلة منى نور الدين وشذى سالم من العراق وصلاح القصب من العراق وحكيم حرب من الاردن والزبير بن بوشتى من المغرب والفنان محمد كوكة والفنان البشير الغرياني.
وشهد حفل الافتتاح عرضا كوريغرافيا بعنوان « شيخوخة » لثريا البوغانمي وعرضا مسرحيا بعنوان « بعد الموت- روميو وجوليات » لفرقة بارتاج من المغرب.

و يشاهد جمهور هذه الدورة الجديدة مجموعة من الأعمال المسرحية التونسية والعربية المقتبسة نصوصها من روائع شكسبير من بينها مسرحية مغربية بعنوان « بعد الموت روميو وجوليات »  ، ومن المسرحيات المبرمجة أيضا مسرحية عراقية بعنوان « حصان الدم » لمخرجها جبّار الجودي  ومن  الأعمال المسرحية المستلهمة من نصوص شكسبير تعرض أيضا مسرحية « هاملت »  من انتاج شركة سان للإنتاج.

و تسجل مسابقة مسرح الهواية عودتها بعد غيابها خلال الدورتين السابقتين حيث فتحت إدارة المهرجان باب الترشحات لمشاركة فرق مسرحية هاوية بولاية بن عروس حيث تقام فعاليات المسابقة بالمركز الثقافي بمقرين ومن بين شروط المشاركة أن تكون العروض المسرحية قصيرة لا تتجاوز مدتها عشرين دقيقة كما تحاكي نصوصها أعمال شكسبير.
وقد تم رصد جوائز مالية للأعمال الفائزة ومن المنتظر توسيع دائرة المشاركة انطلاقا من الدورة القادمة .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو