البث الحي

الاخبار : مسرح

theatre6161

افتتاح الدورة 17 لمهرجان « 24 ساعة مسرح »

افتتحت رسميا قبيل ظهر الاثنين بالمركز الدولي للفنون الدرامية والركحية بالكاف الدورة السابعة عشرة للمهرجان السنوي للمسرح المعروف باسم  » 24 ساعة مسرح » الذي كانت فعالياته انطلقت فعليا يوم الجمعة الماضي وتستمر إلى غاية الاربعاء المقبل ببرنامج ثري وبمشاركة وشخصيات وفرق مسرحية وفنية تونسية وعربية وأجنبية.

وتم خلال حفل الافتتاح الرسمي تكريم الممثلين كمال التواتي ولطيفة القفصي ومحمد توفيق الخلفاوي.

وأعلن مدير المركز الدولي للفنون الدرامية والمسرحية بالكاف عماد المديوني في كلمة افتتاحية بحضور المندوب الجهوي للشؤون الثقافية أن هذه الدورة من أيام الكاف المسرحية أصبحت تحمل لاول مرة صفة مهرجان تأكيدا لمزيد انفتاحها على المبدعين واستقطابها للاعمال المسرحية الجيدة وهذا ما يجسده ثراء برنامج الدورة.

ويتابع فعاليات الدورة ضيوف من الجزائر والمغرب وليبيا وفلسطين والسنغال ومصر وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

وسبق حفل الافتتاح الرسمي عرض « كرنفال الكاف » في عدد من شوارع المدينة وبالمركز الدولي للفنون الدرامية والركحية تحت عنوان  » لنذهب الى المسرح والى مائدة يوغرطة »، وذلك بمناسبة إدراج مائدة يوغرطة الموجودة بمعتمدية قلعة سنان على القائمة التمهيدية للتراث العالمي لليونيسكو (منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة) في الفترة الاخيرة.

وتميز « كرنفال الكاف » الذي تشرف عليه الفنانة إيمان الصامت بعدة فقرات وألوان ورموز بديعة مرتبطة بالفن المسرحي عامة وخصوصيات ال »24 ساعة مسرح » وبالإرث الثقافي والحضاري والطبيعي لجهة الكاف مثل بشخصية قائد مملكة نوميديا يوغرطة البربري والجيشين النوميدي والروماني وحصن المائدة الذي احتمى به يوغرطة في حربه مع الرومان والحقول الخضراء المحيطة بها وكذلك فن الكرنفال العالمي من خلال اقتباس ملامح من الكرنفالات الاوروبية.

ويتضمن برنامج المهرجان عروضا مسرحية تونسية وعربية وأجنبية موجهة للبالغين والاطفال. وتنقسم العروض التونسية إلى إنتاجات وطنية وأخرى جهوية مثل إنتاجات مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف وبالقيروان وجمعية أنوار المسرح بفوشانة وجمعية النهضة التمثيلية ببنزرت وشركات إنتاج خاصة.

من أهم العروض التونسية الموجهة للكبار « الخوف » من إنتاج المسرح الوطني واخراج الفاضل الجعايبي و »ارهابي غير ربع » من اخراج وتمثيل رؤوف بن يغلان و »نوار الملح » نص وإخراج البحري الرحالي وانتاج فضاء الحمراء و »تجرأ. تي آن » وهو من إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف وتمثيل ريان القيرواني و »قم » من إنتاج المركز ذاته واخراج محمد الطاهر خيرات و »برلمان النساء » من إخراج صابر الحامي و »الالة » من إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بالقيروان و »فريدم هاوس » من انتاج شركة كاتارسيس للانتاج للشاذلي العرفاوي و »هي وهي » من انتاج شركة فولار للانتاج واخراج حبيب غزال و »نوارات للجرذون » من انتاج بدعة للانتاج والتوزيع واخراج عبد لمنعم شويات وسلمى بوكاف و »الحكماء » من انتاج المسرح اليومي بتونس واخراج المنجي بن براهيم.

ومن أهم العروض الاجنبية الموجهة للكبار « مغامرات كيشوت » من اسبانيا وقصة حديقة الحيوان » من المغرب و »عفوا أبي  » من ليبيا و »حكي قبور » من فلسطين و »رجل بحجر صغير » من فرنسا و »مرحبا وبورس بي » من السنغال. ويتضمن البرنامج أيضا ورشات تكوينية لمجال الفنون الدرامية والقراءة والكتابة وندوات فكرية وعروضا تنشيطية في مؤسسات تربوية وفي الشوارع وزيارات سياحية الى مائدة يوغرطة.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو