البث الحي

الاخبار : سينما

Screenshot_20180822-115139_Chrome

افتتاح الدورة 13 لملتقى هرقلة السينمائي

أعطيت مساء السبت 25 أوت إشارة انطلاق الدورة 13 لملتقى هرقلة السينمائي التي تقام تحت شعار « هرقلة تسترجع ذاكرتها السينمائية ».
هذه التظاهرة التي أسسها ويديرها المخرج السينمائي محمد شلوف وتنظمها جمعية إفريقيا والمتوسط للثقافة بدعم من وزارة الشؤون الثقافيّة التونسيّة والمعهد الثقافي الإيطالي بتونس، اختير لها شعار « هرقلة تسترجع ذاكرتها السينمائية »، وذلك بمناسبة مرور خمسين سنة على حلول روبرتو روسليني بهرقلة وتصوير عمله التاريخي « أعمال أتباع المسيح » سنة 1968
وقد حضر حفل افتتاح كوكبة من السينمائيين من تونس والخارج من بينهم بالخصوص الايطاليان كارلو فيوراتي (مساعد مدير التصوير ومصوّر فيلم روبيرتو روسليني الذي أنجزه في هرقلة)، وبيني بيرتوشي (تقني الإضاءة). كما حضر شبان بأعداد كبيرة أمام مكتبة مدينة هرقلة لمتابعة العروض الليلية المبرمجة من 25 إلى 28 أوت 2018
من ذاكرة الأفلام التونسية في فترة الستينات تم، مساء السبت، عرض شريط قصير بعنوان « طفل في الزحام » الذي أخرجه لطفي لعيوني سنة 1967 . وتبلغ مدة الشريط 12 دقيقة، وقد أخرجه العيوني حين كان طالبا ولم يتجاوز سنة آنذاك 23 عاما.
وكان هذا الشريط وفق مخرجه، مناسبة للتدرب على الجانبين التقني والفني. وقدم من خلاله صورة تعكس البون الشاسع الموجود بين حضارة الشرق وحضارة الغرب. وعاد في 12 دقيقة الى ذكريات عاشها في مدينة هرقلة الجميلة التي عاد اليها لاحقا عدة مرات آخرها سنة 2013 من أجل تصوير فيلم « طفل الشمس » للراحل الطيب الوحيشي، وقد كان العيوني منتج الشريط.
« طفل في الزحام » شريط يعكس صعوبة حياة البحارة في قرية صغيرة شبيهة بالعديد من القرى التونسية في مناطق أخرى في فترة ما بعد الاستقلال (1956).
صور السكان تقريبا هي نفسها او تتشابه في وثائقي « هرقلة » للسويديين بنغ جونسون وأكي كارلسون اللذين مرا بهرقلة سنة 1966
في هذا الشريط المرفوق بعنونة باللغة الفرنسية، تمت بمساعدة سويدية مقيمة بهرقلة، يحكي الوثائقي أدق تفاصيل قرية منسية يسكنها قرابة 2000 مواطن. وقد انطلقت الدولة التونسية آنذاك في تحسين ظروف عيش سكان « 200 قرية منسية » في إطار مشروع متكامل وفق ما جاء في الوثائقي.
للراغبين في الاطلاع أكثر على تفاصيل مدينة هرقلة حين كانت قرية يزورها سينمائيون عالميون، يمكن زيارة معرض صور يحمل عنوان « هرقلة مدينة مفتوحة امام روبرتو روسيليني من أوت إلى ديسمبر 1968  » للمصور كارلو فيوراتي وقد افتتح المعرض مساء السبت بدار الثقافة بهرقلة ويتواصل على امتداد أيام التظاهرة السينمائية.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو