البث الحي

الاخبار : الاخبار

Young woman using laptop at home office. Modern office interior,

اطلاق موقع جديد خاص بالحياة الثقافية والفنية في تونس

يهتم الموقع الجديد repertoire-artistestunisiens.com بالحياة الفنية والثقافية في تونس، وهو من إنشاء المصممة الشابة درة جراد.
ويهدف هذا الموقع بالخصوص إلى التأكيد على أن تونس هي أرض الفن والفنانين، بالإضافة إلى تطوير قاعدة البيانات المتعلقة بالفنانين التونسيين في جميع مجالات الفنون.
ويقدم الموقع مجموعة مختارة من حوالي ألف فنان، من ضمنهم شخصيات فنية مرموقة تميزت في تونس في النصف الثاني من القرن العشرين، لا سيما جيل الفنانين الذين ظهروا منذ السبعينيات وإلى اليوم.
وانطلق هذا المشروع قبل ثورة 14 جانفي 2011 بفترة طويلة ، وكان هدفه إدراج جميع فناني حركة « الفن البديل » من أجل التعريف بمساهماتهم في بروز هذا الفن « الملتزم » مع الانفتاح على أنماط التعبير الأخرى التي تقطع مع النظام السابق.
وبعد ثورة 14 جانفي 2011 ، وبالنظر إلى تعدد التعبيرات الفنية المختلفة ، تم العمل على إنشاء قاعدة بيانات للفنانين التونسيين من جميع الاختصاصات وإتاحتها للجميع من عامة الناس والمؤسسات والمهنيين والطلاب والباحثين.
تقول مصممة الموقع درة جراد إن قاعدة البيانات تشمل شخصيات من الوسط الثقافي الذين ساهموا في إثراء المشهد التونسي، مضيفة أن مواهبهم وإبداعاتهم تجعل من تونس اليوم واحدة من البلدان المغاربية الأفضل من حيث الإنتاج الفني والثقافي.
وتؤكد على أن إدارة الموقع لا تصدر أي حكم تقييمي على الفنون والفنانين ولا تدخل في جدالات أكاديمية أو سياسية أو ثقافية. وذكرت أن هذا الموقع متاح الزوال مجانا، وينتظر أن يحوز، بمجرد اكتماله وإثرائه، على دليل كبير من المصنفات الفنية، مما سيسهل عملية إدراج الفنانين الجدد الذين سيظهرون على الساحة الفنية مستقبلا أو تحديث السير الذاتية للفنانين المدرجين سابقا.
وتحدثت مصممة الموقع عن تسجيل اسم « دليل الفنانين التونسيين » وكذلك المشروع وحمايته من قبل المؤسسات التونسية المختصة. كما عبرت عن أسفها لندرة المعلومات والسير الذاتية المتعلقة بأسماء فنية معينة، رغم أن البحث استمر لأكثر من عامين، على حد قولها. وأضافت « نعول على مساهمة الفنانين والباحثين لتعبئة هذا الفراغ وإثراء قاعدة البيانات ».

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو