البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

cache_660x660_Analog_medium_15823020_594620_11122022

اصدار جديد لدار محمد علي بعنوان  »دار وبرج ذاكرة صفاقس »

« دار وبرج ذاكرة صفاقس » كتاب فني فاخر في شكل مجلد، من تأليف عائدة سلامي زحاف وسامية السماوي تركي صدر هذه الأيام عن دار محمد علي الحامي للنشر.

هذا الإصدار الجديد يتضمن 412 صفحة تراوح بين التعريف بديار المدينة والأبراج في صفاقس مع 300 صورة متميزة وكبيرة الحجم بعدسة المصور « بيار قاسان ». كما تضمن الكتاب 40 شهادة حية لعدد من أفراد العائلات التي لا تزال تملك بعض هذه الأبراج والديار علاوة على ورقات تتضمن قراءات لباحثين ومختصين في التراث منهم مدير المعهد الوطني للتراث فوزي محفوظ الذي تناول تاريخ مدينة صفاقس والأسس المعمارية بها » وعبد الواحد المكني الذي تطرق إلى أهمية الأبراج والديار من خلال تناوله « الأصل والفصل في تاريخ عائلات صفاقس ». وتحدث فاخر الخراط في هذا المؤلف عن تطور عمارة الأبراج والديار في صفاقس ووعي الناس بحمايتها، فيما استعرض ناصر البقلوطي تاريخ الديار بصفاقس.
هذا الكتاب الفني هو الأول من نوعه في رصيد دار محمد علي الحامي للنشر التي ستحتفي في الأيام المقبلة بمرور 40 سنة على تأسيسها، وقد كشف مؤسسها النوري عبيد لوات بالمناسبة عن اعتزامه إصدار كتاب فني آخر حول الجامع الكبير بصفاقس. ولتقديم إصدار « دار وبرج »، عقد بيت الرواية لقاء أوضحت في مستهله مديرة البيت آمال مختار أنه يندرج ضمن سلسلة ندوات « الحكاية والعمارة » حضره جل المساهمين في هذا العمل ومجموعة من الكتاب والمثقفين والمهتمين بالثقافة والتراث وخاصة تراث مدينة صفاقس.
وفي كلمة بالمناسبة اعتبر سفير تونس السابق لدى اليونسكو غازي الغرايري أن هذا الكتاب الأنيق والثري يأتي لسد فراغ ضمن الإصدارات المتعلقة بالتراث في تونس، واعتبره خطوة مهمة على درب التسجيل النهائي لمدينة صفاقس على قائمة اليونسكو للتراث العالمي. وتحدث عن « أحقية مدينة صفاقس بأن تكون ضمن قائمة المدن الكونية ». ولفت إلى أن الإصدار أبرز أيضا « مواطن الوجع »، أي الأماكن التي هي في حاجة إلى الترميم والاعتناء، مؤكدا على دور المجتمع المدني في حماية التراث وأن هذا الاهتمام ليس مسؤولية الدولة فقط، بل هو « مسؤولية مواطنية ».

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو