البث الحي

الاخبار : الاخبار

83903481_1687666534708586_7378725154211233792_n

ادراج ولاية منوبة ضمن مشروع « حياة لكل قرية »

أعلنت وزيرة المراة والاسرة والطفولة وكبار السن نزيهة العبيدي صبيحة اليوم السبت عن ادراج ولاية منوبة ضمن المرحلة الثانية من برنامج مشروع « حياة لكل منطقة او قرية ».
وأوضحت العبيدي ، انه في إطار تنفيذ إتفاقية قرار مجلس الأمن الدولي 1325 للأمن والمرأة والسلم، كانت تونس من اول الدول العربية التي سارعت بانجاز برنامج تنفيذي وخطط قطاعية، مع الشروع في انجاز 7 مناطق حياة منها  »قرية الجزة’ ‘لتثمين الصوف بالكاف و »قرية المحار » بمدنين و »قرية تثمين المرجان » بطبرقة و »قرية تثمين الحلفاء » بالقصرين و »قرية الحايك بالقيروان » وصنع الكانون بحي هلال العاصمة.
وأشارت الى انه في اطار مجهودات الوزارة لمضاعفة المناطق المنتفعة بهذا البرنامج تقرر ادراج ولاية بمنوبة بتثمين مادة « القنارية » الفلاحية والتعريف بها ومضاعفة جهود ترويجها والتشجيع على انتاجها في انتظار اختيار المنطقة التي ستحتضن منطقة الحياة الخاصة بها.
وبينت ايضا ان مجالات التدخل في المناطق المنتفعة يكون ببعث مشاريع للنساء عبر منظومة القروض مع توفير المرافق الاساسية من بنية اساسية وطرقات ورياض اطفال وفضاءات صحية وضمان كل متطلبات الحياة بهدف ترسيخ الإنسان في الوسط والتصدي للنزوح والهجرة ومناهضة العنف وكافة المظاهر السلوكية على غرار الارهاب والانحراف وغيرها.
ويشمل التدخل ايضا العمل على تثمين المنتوجات البيئية والثقافية والتراثية والتعريف بها على المستوى الوطني والدولي.
يذكر أن القرار 1325 حول « المرأة والسلام والأمن » الذي اصدره مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 31 اكتوبر سنة 2000، يعد آلية لتعزيز دور النساء ومشاركتها في عمليات صنع القرار والعمليات السلمية، والأخذ بدمج النوع الاجتماعي في التدريب وحفظ السلم، وحماية المرأة وإدماج النوع الاجتماعي.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو