البث الحي

الاخبار : مهرجانات

jcc-2018

اختيار 44 فيلما للمنافسة على جوائز المسابقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية لسنة 2018

يتسابق 44 فيلما على جوائز المسابقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية 2018، التي تلتئم من 3 إلى 10 نوفمبر القادم. وستكون تونس ممثلة بـ 9 أفلام ضمن هذه المسابقة.
وتتضمن المسابقة الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة 13 فيلما من ضمنها 3 أفلام تونسية هي « في عينيّا » لنجيب بلقاضي و »ولدي » لمحمد بن عطية، إلى جانب شريط « فتوى » لمحمود بن محمود. وستتنافس الأفلام التونسية المدرجة ضمن هذه المسابقة مع 10 أفلام عربية وإفريقية هي « La miséricorde de la jungle » من رواندا و »Maki’la » من جمهورية الكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى الفيلمين « Rafiki » و »Supa Modo » من كينيا.
وتتمثل الأفلام العربية في شريط « لعزيزة » من المغرب و »ريح رباني » من الجزائر و »يارا » من العراق وكذلك « مسافرو الحرب » من سوريا.
ويبلغ عدد الأفلام الروائية القصيرة 12 فيلما، منها 4 أشرطة تونسية هي « آسترا » لنضال قيقة و »إخوان » لمريم جوبار و »على الخط » لفوزي جمل، بالإضافة إلى « بائع الزهور » لشامخ بوسلامة.
وتسجّل المشاركة العربية حضورها بستة أفلام هي « هيفي » من سوريا و »بين صيف وشتا » من مصر و »العبور من فلسطين و »فيزا نادية » من الأردن. وتشارك لبنان بفيلمين هما « قبل أن نشفى » و »كالملح ».
أما المشاركة الإفريقية، فتقتصر على شريطيْن ثنيْن هما « Icyasha » من رواندا و »Lalo’s house » من البينين.
وستحتكم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة إلى لجنة متألفة من 7 أعضاء تترأسها الأمريكية  » ديبورا يانغ »، وتضمّ أيضا كلا من رضا الباهي (تونس) وديامون أبو عبود (لبنان) وميمونة ندياي (غينيا) ومي نصري (فلسطين) والناقدة السينمائية السينغالية « بيتي إليرسون » وهي أيضا مديرة مركز البحوث و الدراسات حول المرأة الإفريقية في السينما، وكذلك المخرج الموزمبيقي ذو الأصول البرازيلية « ليشينو آزيفيدو » الحاصل على جائزة التانيت الذهبي لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة عن فيلمه « قطار الملح والسكر »، خلال الدورة الماضية.

وسجّلت مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة حضور 11 فيلما منها شريط تونسي يحمل عنوان « لقشة مالدنيا » لنصر الدين السهيلي. وسيتنافس هذا الفيلم مع شريط « of fathers and sons » من سوريا و »we could be heroes » من المغرب و »طرس،ـــــ رحلة الصعود إلى اللامرئي » من لبنان، بالإضافة إلى الفيلميْن المصرييْن « تأتون من بعيد » و »أمل ».
وتمثّل إفريقيا في هذه المسابقة دول مدغشقر بفيلم (Fahavalo Madagascar 1947) وجمهورية الكونغو الديمقراطية بفيلم (Kinshasa Mkambo) والكامرون بفيلم (Le futur dans le retro) وكينيا بفيلم (Silas)، وكذلك السينغال بفيلم (Rencontrer mon père).
وتتنافس 8 أفلام على جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، منها شريط تونسي بعنوان « صوفيزم » للمخرج يونس بن حجرية. أما بقية الأفلام المدرجة ضمن هذه المسابقة، فتتمثل في « I am Sheriff » من إفريقيا الجنوبية و »I signed the petition » من فلسطين و »Kedougou » من السينغال و »Lakana » من مدغشقر، إلى جانب شريط  » Nooteel » من السينغال و »Resonances » من لبنان والفيلم العراقي « ناجون من ساحة الفردوس ».
ويرأس المنتج السينمائي الفلسطيني رائد آندوني لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية التي تتألف من الأعضاء « لازا » (مدغشقر) و »جيونا أ نزارو » (سويسرا) كوثر بن هنية (تونس) و »ستيفانو سافونا » (إيطاليا).

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو