البث الحي

الاخبار : سينما

wFCgmM5

اختتام مهرجان الفيلم القصير بالكاف

توج فيلم « شتات » للمخرج علاء الدين أبو طالب بجائزة لجنة تحكيم الدورة التأسيسية لمهرجان الفيلم القصير بالكاف، التي أسدل الستار على فعالياتها .
وحازت المخرجة سناء الجزيري على جائزة الجمهور عن فيلمها « البرويطة »، فيما حصد شريط « طريق 9 3 / 4″ لدرة المحمدي جائزة جمعية « فنون للسينما والمسرح » بالكاف الهيكل المنظم لهذه التظاهرة السينمائية.
وتم منح الفائزين مجسما يحمل عنوان « هيروزوس » وهو مصطلح مشتق من اسم الاله « هرقل » والاله « دينوزوس ».
وفي حركة رمزية من جمعية « فنون للسينما والمسرح » بالكاف، تم إسناد جائزة المهرجان للمخرج السينمائي الشاب الراحل عدنان المدب، الذي وافته المنية يوم 24 أوت الحالي بمدينة حمام الغزاز (ولاية نابل) خلال فعاليات مهرجان خيمة السينما التي كان من بين مؤسسيها ومنظميها.
وتنافست على جوائز هذا المهرجان، تسعة أفلام قصيرة لا تتعدى مدتها 15 دقيقة هي: « جاني ناني » لمعاذ بلعيد، و »طريق 9 3 / 4″ لدرة المحمدي و »الأمل الوحيد » للمخرج لؤي الرزقي، إلى جانب شريط « نبض » لإسكندر التليلي و »شيطان » لحكيم زياني، فضلا عن شريط « الأمازيغ 2966″ للمخرج شكيب محجوب و »البرويطة » للسينمائية الشابة سناء جزيري، بالإضافة إلى الفيلمين « قناص » لكمال العريضي و »شتات » لعلاء الدين أبي طالب.
واحتكمت مختلف هذه الأشرطة إلى لجنة تحكيم متكونة من ثلاثة أعضاء هم إسماعيل، والبحري الرحالي وجمال مداني.
أما مسابقة أفضل سيناريو الخاصة بورشة « كتابة السيناريو »، فقد آلت إلى الثنائي رحمة جلالي وسيرين رحومة.
وخلافا لما دأبت عليه التظاهرات السينمائية الأخرى التي تعرض أفلاما بالمدن الكبرى، فإن تظاهرة الفيلم القصير بالكاف توجهت نحو عدد من المناطق الريفية المتاخمة لمدينة الكاف، وهي « بحيرة م?رى » و »باللاس » و »حومة الرابطة » و »الش?ا?ة ».‎
و أكد مدير المهرجان السينمائي الشاب أمير قديش أن مهرجان الفيلم القصير يهدف أساسا إلى خلق فضاء تعرض فيه الأفلام القصيرة وتنمو فيه ثقافة الحوار والنقد البناء، إلى جانب إبراز المواهب والتجارب السينمائية الوطنية مع تبادل الخبرات بين المشاركين.
واعتبر أمير قديش أن اكتساح السينما للمناطق الداخلية عموما وللأرياف بشكل خاص، سيمكن من دفع الإنتاج السينمائي على الصعيدين الجهوي والوطني، فضلا عن تمكين جمهور المناطق الداخلية من الولوج إلى عالم الصورة.
تجدر الإشارة إلى أن الدورة التأسيسية لمهرجان الفيلم القصير بالكاف التامت من 22 إلى 28 أوت الجاري، وقد أرادها منظموها الناشطون بجمعية فنون للسينما والمسرح بالكاف، نافذة لتطوير الثقافة السينمائية بالجهة، وتمكين الطلبة والمولعين بالفن السابع من التعرف على أهم الأشرطة القصيرة المنتجة بتونس.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو