البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

bb

اختتام الملتقى الدولي للرواية العربية ببنزرت

اختتمت يوم الأحد ببنزرت فعاليات الملتقى الدولي للرواية العربية في دورته الثانية الذي نظمه على مدى ثلاثة أيام فرع بنزرت لرابطة الكتاب الاحرار بالتعاون والتنسيق مع جمعية أحباء المكتبة والكتاب وجمعية صيانة المدينة وودادية قدماء معاهد بنزرت وجمعية 2020 للتنمية والمواطنة والمكتبة النموذجية والمعهد النموذجي 15 اكتوبر ومعهد خميس ترنان ببنزرت بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للثقافة والمحافظة على التراث.
وبينت الأديبة والروائية حفيظة قارة بيبان رئيسة فرع بنزرت لرابطة الكتاب الاحرار، أن هذا الملتقى يهدف أساسا إلى مزيد التعريف بالإبداعات التونسية والعربية في مجالي الرواية والسرد العربي والنقد الأدبي، وتقييمها عبر أنشطة مبتكرة إضافة إلى الجلسات العلمية، سعيا للتأكيد على أهمية تفاعل الإبداع مع محيطه عبر ربط الرواية ببقية الفنون الأخرى من خلال العمل على استشراف سياقاتها الاجتماعية والتاريخية والفكرية.
وأفادت أن المنظمين أرادوا، من خلال اختيار موضوع  » الرواية والعنف » محورا للدورة الثانية، الجمع بين البعدين الثقافي والتربوي والتوعوي باستقطاب الشباب وتطوير وعيه بموضوع بات على قدر كبير من الاهمية والخطورة وهو موضوع يتهدده كثيرا الا وهو « العنف » بكل انواعه ومظاهره، من خلال مساهمة فاعلة ومتنوعة لهم في أنشطة الملتقى، إلى جانب الترغيب في المطالعة والكتاب ككل والمساهمة في تنشيط مدينة بنزرت ثقافيا واقتصاديا ومزيد التعريف بها عبر تنظيم زيارة لفائدة الضيوف لمعالم تاريخية لاسيما وان الملتقى عرف مشاركة عدد هام من الاسماء العربية المبدعة على غرار آمنة بن علا من الجزائر وشعيب حليفي من المغرب وابراهيم عبد المجيد من مصر ومحمد الحياني وعذاب الركابي من العراق ومحمد عبيد الله من الأردن الى جانب عدد من المشاركات التونسية على غرار فاطمة الاخضر وسعدية بن سالم و رضا بن صالح وعبد القادر العليمي ومسعودة بوبكر وعبد الواحد ابراهم.
ومن ناحيته شدد الاستاذ مراد عمارة المندوب الجهوي للثقافة بولاية بنزرت على أهمية دور المكونات الثفافية في صناعة المحتوى الابداعي والتفاعل الرسمي الايجابي من قبل ادارة المندوبية في تثمين ذلك المنتوج وحسن تسويق المشهد الثقافي والإبداعي عموما سواء الجهوي (بولاية بنزرت) أو الوطني ضمن المنظومة الثقافية العربية والدولية خاصة.
وكان رواد الملتقى على موعد في اليوم الافتتاحي مع جلستين علميتين الأولى برئاسة محمد الجابلي وقد تمحورت حول مظاهر العنف في الرواية العربية المعاصرة وايضا البنية الذهنية والفكرية للعنف في الرواية، أما الجلسة الثانية فقد ترأسها محمد ايت ميهوب وتناولت مواضيع العنف والرواية والثورة في اعمال نجيب محفوظ وغسان كنفاني. كما تم تقديم عرض مسرحي من انتاج وتمثيل تلاميذ المعهد النموذجي ببنزرت، مقتبس من رواية غسان كنفاني كانت محل اعجاب وتنويه كبيرين من قبل كل الحضور.
وتم على مدى يومي السبت والأحد تنظيم عدد من الخرجات السياحية لضيوف الدورة، حيث اطلعوا على مكونات المدينة العتيقة ببنزرت من معالم تاريخية وتراثية، كما تم تنظيم عدد من الورشات، والمداخلات ذات الصلة بمحور الدورة من ذلك مداخلة بعنوان « عنف الكتاب وعنف المكتوب في رواية – باغندا- لشكري المبخوت » و »تأثير المتغير السوسيولوجي على الرواية العراقية بعد الاحتلال الامريكي 2003″.
ومن جانبها قدمت الجزائرية آمنة بلعلي مداخلة بعنوان « متخيل العنف واعادة انتاج السياسي في الرواية الجزائرية » كما تحدث المغربي شعيب حليفي عن « الرواية وتمثيل المحنة -في طائر ازرق نادر يحلق معي- ليوسف فاضل ». وقدمت فاطمة الاخضر من جانبها مداخلة بعنوان « العنف في رواية -العراء -لحفيظة قارة بيبان » تلتها شهادة للاستاذة مسعودة بوبكر بعنوان « وجع العبارة،عنف السياق ».

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو