البث الحي

الاخبار : مسرح

1235520_1680161038909766_7848682298227726040_n

اختتام الدورة 15 لتظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع بالكاف

 أسدل الستار مساء الاحد  على الدورة 15 لتظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع بالكاف  بتلاوة البيان العالمي للمسرح الذى خط نصه لهذه السنة  المسرحي الروسي  أناتولي فاسيليف .

ويقول  أناتولي فاسيليف  في مقتطف من من رسالته   نحن نحتاج لكل أنواع المسرح  ولكن ثمة مسرح واحد لا يحتاجه أى انسان  أعنى مسرح الالاعيب السياسية  مسرح الساسة  مسرح مشاغلهم غير النافعة..  ما لا نحتاجه بالتأكيد هو مسرح الارهاب اليومي  سواء كان بين الافراد أوالجماعات.. ما لا نحتاجه هو مسرح الجثث والدم فى الشوارع والميادين  فى العواصم والاقاليم  مسرح دجال لصدامات بين الديانات والفئات العرقية .

ولاحظ عدد ممن واكب هذه التظاهرة المسرحية  طغيان ملفات العنف والارهاب والفساد السياسي على مجمل الاعمال المسرحية المعروضة  وأجمع أغلبهم على أن تعدد الفضاءات الحاضنة للعروض بالكاف المدينة شتت الجمهور و جعل البعض يتأرجح بين اختيار العروضالتي يحبذ مشاهدتها وتزامن توقيتها مع أعمال أخرى  على حد قولهم.

وصرح مدير مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف سامي النصرى أن المسرح العربي عموما والمسرح التونسي على وجه الخصوص بدأ يتخلص من القضايا الاجتماعية اليومية البسيطة تدريجيا رغم أهميتها  وأن الاعمال المسرحية بدأت تتجه نحو معالجة قضايا رمزية بأساليب هزلية أو مأساوية أو أسلوب يجمع الاثنان معا ويعرف بالكوميديا السوداء.

وعرفت الاعمال المسرحية التونسية اقبالا جماهيريا كبيرا مقابل حضورها بأعداد محتشمة في العروض الاجنبية.

وتجدر الاشارة الى أن الدورة 15 لتظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع  انتظمت على مدى ستة أيام  من 22 الى 27 مارس 2016  وعرفت مشاركة أكثر من 50 عرضا مسرحيا من تونس والجزائر والمغرب ومصر والسودان وفلسطين والعراق والهند وفرنسا وايطاليا والولايات المتحدة الامريكية  كما انفتحت  هذه الدورة وللمرة الاولى على عدد من المعتمديات التابعة لولاية الكاف فضلا عن الولايات المجاورة لها وهي جندوبة وباجة وسليانة والقصرين.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو