البث الحي

الاخبار : سينما

72370135_1330765600435960_1536567757514997760_n

اختتام الدورة السابعة لتظاهرة خطوات »

فاز الفيلم التجريبي « كوسموس » للمخرج زياد شعبان بـ « جائزة المشاركة في مهرجان الفيلم القصير ببرلين ». وتوج الفيلم الروائي « وسيمضي الليل بنا » للمخرج أمين كضاعي بـ « جائزة المشاركة في مهرجان مد فيلم بروما »، وذلك خلال حفل الإعلان عن نتائج النسخة السابعة لتظاهرة  » Ciné Par’Court « خطوات » التي نظمها المركز الوطني للسينما والصورة بدعم من معهد غوته الألماني بتونس، أمس الخميس بمسرح الجهات بمدينة الثقافة.
وتحصّل الفيلم التحريكي « الحوتة الحمرا » للمخرج بسام بن إبراهيم على تنويه خاص من لجنة التحكيم المتألفة من الممثلة سهير بن عمارة والمخرج التلفزي والسينمائي عبد الحميد بوشناق والموزع السينمائي محمد فريني.
وتمّ خلال حفل الإعلان عن المتوجين بجائزتيْ النسخة السابعة لمسابقة  » Ciné Par’Court « خطوات »، عرض ثمانية أفلام قصيرة هي « الحوتة الحمرا » (فيلم تحريك) و »لون البنفسج » (روائي تجريبي) و »كسموس » (تجريبي) و »أين ؟ » (روائي) و »سيمضي الليل بنا » (روائي تجريبي) و »الوحش » (روائي) و »بين ضفتين » (وثائقي) و »روشز » (روائي وثائقي).
وتمت خلال عملية إنجاز هذه الأشرطة، مرافقة 40 شابا موهوبا في السينما لمدة 7 أشهر، تلقوا خلالها 7 دورات تكوينية من قبل محترفين في السينما في مجال الإخراج والكتابة السينمائية والصورة والمونتاج وغيرها، على غرار نادية طويجر ومحمد بن عطية وكمال الجعفري وعلاء الدين أبو طالب ومنصف طالب وشوقي كنيس ومحمد صحبي كريّم و »طوماس كونر » وعمر علولو ويزيد الشابي وفخر الدين عمري.
وحظي المشاركون بحرية اختيار موضوع الفيلم، من قبل المنظمين، وذلك بهدف فسح المجال لهم للتعبير والإبداع السينمائي دون قيود.
وكانت عروض الأفلام المشاركة، مسبوقة بكلمة افتتاحية ألقتها مديرة المركز الوطني للسينما والصورة شيراز العتيري، نعت خلالها فقيد الساحة السينمائية التونسية والعربية المخرج شوقي الماجري، الذي وافته المنية أمس الخميس على إثر سكتة قلبية.
وأضافت أن اختيار أفلام قصيرة في دورات سابقة من هذه التظاهرة السينمائية، للمشاركة في مهرجانات دولية، يشجع المركز الوطني للسينما والصورة على مواصلة هذه المغامرة السينمائية لتشجيع المواهب الشابة في هذا المجال.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو