البث الحي

الاخبار : متفرقات

42141746_1880657702011309_7035117758962466816_n-640x411

احتفالا بالذكرى 80 لتأسيس الإذاعة التونسية: ندوة حول السلطة المحلية والاعلام العمومي بصفاقس

شكل موضوع « السلطة المحلية والإعلام العمومي » محور يوم دراسي انتظم اليوم الخميس بصفاقس، وذلك بمبادرة من إذاعة صفاقس احتفاء بالذكرى 80 لتأسيس الإذاعة التونسية.
وتضمنت هذه الندوة، التي استضافت عددا من الخبراء والأساتذة في مجالي القانون العام والإعلام العمومي، جملة من المداخلات العلمية تم التركيز خلالها على أهمية دور الإعلام العمومي في الشأن المحلي والبناء الديمقراطي.
وقد أكد العميد، ناجي البكوش، في مداخلة قدمها حول  » السلطة المحلية : النصوص المنظمة والمجالس المشكلة » على أهمية دور الإعلام العمومي في الاقتراب أكثر ما يمكن من المواطنين من أجل بناء جسور الثقة بينهم وحثهم على المطالبة بحقوقهم والقيام بواجبهم على قدر السواء، مشيرا إلى أن التحدي الكبير في الاستحقاق الانتخابي القادم هو كيفية تحفيز الناخبين على الإقبال على الانتخابات.
وأبرز الدكتور، عصام بن حسن، والدكتورة سوسن الجموسي في مداخلة مشتركة حول  » مكانة الإعلام في مجلة الجماعات المحلية » أهمية الدور الرقابي للاعلام العمومي على السلطة المحلية، والرهانات المطروحة عليه في البناء الديمقراطي وفي صنع القرار، وما يمكن أن يضطلع به في مجال تخفيف عبء المسؤولية على المسؤول المحلي، وقد استدل المتدخلان على ذلك بالفصلين 29 و34 من مجلة الجماعات المحلية اللذين يقران بالدور التشاركي للاعلام العمومي في تحقيق التنمية المحلية.
وفي مداخلة تفاعلية مع الحضور حول « الواقع السياسي والإعلام العمومي ما بعد الثورات »، شدد أستاذ معهد الصحافة وعلوم الأخبار، الدكتور صادق الحمامي، على أنه في ظل انعدام ثقة المواطنين في الطبقة السياسية وعزوفهم عن الحياة السياسية، يجب على الإعلام العمومي أن يقوم بدوره المنوط بعهدته، والمتمثل اساسا في إخبار المواطنين بشكل جيد، وعدم الاكتفاء بالتبليغ والتفسير، والتحقق من الأخبار والمعلومات قبل بثها، فضلا عن مراقبة السلطة المحلية على أحسن وجه.
وقد أكد المحاضر على ضرورة إصلاح مؤسسات الإعلام العمومي قبل القيام بالادوار الموكلة لها، وإصلاح الحوكمة السياسية وذلك من أجل إسترجاع ثقة المواطنين في الساسة وفي الحياة السياسية عامة.
وبدوره أكد ممثل النقابة الوطنية للصحفيين، عبد الباسط الفريضي، في مداخلة قدمها حول « الحق في المعلومة والدور الرقابي للاعلام » على أهمية صحافة القرب في تبسيط المعلومة ونشرها لدى عامة الناس وخدمة الشأن المحلي، مشددا على ضرورة إصرار الصحفي على النفاذ إلى المعلومة والقطع مع ثقافة حجبها.
من جانبه، أكد الرئيس المدير العام لمؤسسة الإذاعة والتلفزة التونسية، محمد لسعد الداهش، في مداخلته حول « الإعلام العمومي والسلطة المحلية » على ضرورة إرساء علاقة تكامل بين السلطة المحلية والاعلام العمومي من أجل ضمان عدم الانحراف بالمعلومة وذلك بعيدا عن سياسة الإملاءات التي قد تحاول السلطة المحلية فرضها على الإعلام العمومي.
وفي مداخلة حول  » الحقوق الاجتماعية دعما للحكومة المحلية »، أكد ممثل النقابة الوطنية للاعلام، حاتم البقلوطي، على ضرورة تنقيح مجلة الشغل، والإسراع بتفعيل الاتفاقية المشتركة للصحافة المكتوبة، وجعل المجلس الأعلى للصحافة قيد الدرس في اقرب الآجال.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو