البث الحي

الاخبار : الاخبار

BOUMAKHLOUF

اتفاقية شراكة بين وزارة الشؤون الثقافية وبلدية الكاف ووكالة احياء التراث والمعهد الوطني للتراث لترميم معلم القصبة بالكاف

انتظمت يوم الأربعاء جلسة عمل بمقر وزارة الشؤون الثقافية ، للنظر في سبل إحياء معلم القصبة بالكاف وترميمه بهدف استغلاله وتثمينه.
وشدّد وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين على ضرورة توفير كل الإمكانيات المادية والتقنية والفنية لتثمين معلم القصبة بالجهة وإعطائه المقروئية اللازمة من خلال إبرام اتفاقية تعاون بين بلدية الكاف ووكالة احياء التراث والتنمية الثقافية والمعهد الوطني للتراث تتعهد فيها وزارة الشؤون الثقافية بأشغال الترميم والصيانة.
وأشار إلى أهمية تخصيص عدد من الفضاءات المتاحة على غرار معلم القصبة ، لأصحاب المشاريع الريادية والأفكار البناءة في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية التي أصبحت تعتبر اليوم من أسرع الصناعات نموّا ومن أبرز خيارات التنمية المستدامة التي تعتمد بالأساس على الإبداع البشري وفق قوله.
وثمن والي الكاف مختار النفزي مبادرة ترميم معلم القصبة بالجهة داعيا إلى ضرورة التعجيل بتوقيع الاتفاقية المقترحة مع التنصيص على ضمان استمراريتها في السنوات القادمة.
واقترح الحاضرون من أعضاء المجلس البلدي بالكاف برئاسة السيد عمر الغيداوي ومجموعة من إطارات الوزارة، إحداث لجنة فنية تتكون من ممثلين عن المعهد الوطني للتراث ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية وبلدية الكاف للتحوّل إلى الجهة لمعاينة الوضعية الحالية لمعلم القصبة وتحديد مواطن التدخّل.
و جدير بالتذكير أن حصن القصبة أو قصبة الكاف تقع بتلّة « جبل الدّير » في مدينة « الكاف » التونسية الواقعة شمال غربي البلاد. ويمتد تاريخها لأكثر من أربعة قرون.
وتمتد القصبة، التي كانت تعد بمثابة قلعة دفاعية على أكثر من ألفي متر مربع من المساحة المغطاة، فيما تبلغ مساحة الهضبة التي أقيمت عليها خمسة آلاف متر مربّع.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو