البث الحي

الاخبار : سينما

Capture-1-750x320

إنطلاق برنامج التعاون جنوب جنوب لدعم السينما الإفريقية “Sentoo”

خلال ندوة صحفية عقدت في واغادوغو في إطار مهرجان فاسباكو ببوركيبفاسو يوم 25 فيفري 2019 أعطت السيدة شيراز العتيري المديرة العامة للمركز الوطني للسينما والصورة شارة الإنطلاق لبرنامج التعاون جنوب جنوب لدعم السينما الافريقية “Sentoo”
برنامج التعاون جنوب جنوب لدعم السينما الإفريقية “Sentoo” هو ثمرة تفكير و تصور مشترك بين مختلف العاملين في القطاع السينمائي على المستوى الإفريقي ، انطلقت المبادرة الأولى لبعثه من طرف المركز الوطني للسينما والصورة ثم بالتعاون مع نظرائه الأفارقة كالمركز السينمائي بالمغرب و إدارة السينما بالسينغال و الإدارة العامة للسينما والسمعي البصري ببوركينافاسو والمركز الوطني للسينما بمالي والمركز الوطني للسينما بالنيجر .إضافة إلى شركاء دوليين كمنظمة اليونسكو والمنظمة العالمية للفرنكوفونية.
يهدف هذا البرنامج إلى :
– تقديم مرافقة فنية لصانعي الأفلام الأفارقة الحاملين لمشروع فيلم ذا مؤهلات قوية ،وذلك في مرحلة الكتابة ، من الفكرة إلى المعالجة الأولى ثم متابعة التأطير لمجموعة المؤلفين والمنتجين الذين سيتم اختيارهم في مختلف مراحل التطوير التي تتلو الكتابة ؛
– تعزيز التعاون جنوب- جنوب ، وخاصة الإنتاج المشترك بين البلدان الإفريقية من الصحراء الكبرى والمغرب العربي ، من حيث العدد والجودة.
سينتفع بهذا البرنامج 6 كتّاب أفارقة من شمال و وسط وغرب إفريقيا حاملي فيلم روائي أو فيلم وثائقي في مرحلة الكتابة. نأمل أن يستفيد من هذا البرنامج في المستقبل صنّاع الأفلام من جميع الدول الأفريقية ؛ ولكن في مرحلة أولى سيشمل فقط أصحاب المشاريع من الدول الست التي ستساهم في تمويله من خلال مراكز السينما أو المؤسسات الوطنية التي تعنى بقطاع النهوض بالسينما و ذلك بكل من : تونس ، المغرب ، السنغال ، مالي ، بوركينا فاسو والنيجر.
كما سينتفع من البرنامج 12 منتجا أفريقيا متكونين من المنتجين الذين يعملون بالفعل في المشاريع المختارة و المنتجون الجنوبيون الذين أبدوا اهتمامًا بمشروع أو أكثر و ذلك من خلال تقديم طلب إنتاج مشترك مرفوق بميزانية تقديرية (سيتم إختيارهم مع ضمان وجود توازن بين المهنيين من المغرب العربي وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى).
تمتد فترة البرنامج من فيفري إلى ديسمبر 2019 وينقسم إلى ثلاثة محطات مهمة وهي :
– ورشة كتابة أولى تنظم في السنغال ، لمدة أسبوع ، من 24 إلى 30 جوان 2019 (داكار أو سانت لويس) يؤطرها 3 كتاب و 2 مستشارين: خبراء في الكتابة السينمائية وفي إختصاصات ذات صلة ، الهدف منها إجراء تشخيص أولي مشترك لكل مشروع وإقتراح توجيهات للمسارات الكتابية.
– ورشة كتابة ثانية تنظم في تونس ، مدتها أسبوعان ، من 7 إلى 20 أكتوبر 2019 (دار سيباستيان في الحمامات ) يؤطرها الكتاب فقط (3)، و الهدف منها تقديم معالجة كاملة للسيناريو ب 20 صفحة ( للفيلم الوثائقي) و 40 صفحة (للفيلم الروائي ).
– ورشة كتابة ثالثة تنظم في المغرب ديسمبر 2019 إلى جانب ورشة إنتاج مشترك ، لمدة أسبوع واحد ، تحت إشراف 7 مشرفين (4 مختصين في السيناريو للتأطير الفردي و / أو الجماعي ، و 3 مختصين في الإنتاج للقيام بدورات تدريبية) ، ستتم دعوة 12 منتجا من إفريقيا بالإضافة إلى المؤلفين الستة المستفيدين من البرنامج . الأهداف الرئيسية لهذ المرحلة تتمثل في : تحديد استراتيجية التطوير والإنتاج لكل مشروع وفقا لطبيعته وإمكاناته مع تشجيع إنشاء الإنتاج المشترك جنوب – جنوب ، بحيث نتحصل في نهاية البرنامج على منتجان إثنان لكل مشروع ( مثاليا منتج من شمال أفريقيا و منتج من جنوب الصحراء ) إضافة إلى إطلاق التعاون بين مختلف الشركاء بصفة رسمية (توقيع العقود بين المؤلفين و المنتجين ) على اثره سيتحصل كل مشروع على منحة مساعدة بقيمة 5 الآف يورو .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو