البث الحي

الاخبار : الاخبار

47685791_1898544853514708_3829591938617573376_n

إفتتاح أيام قرطاج المسرحية بالجهات بمسرحية للاطفال بقفصة

افتتحت يوم الاحد بقفصة أيّام قرطاح المسرحية بالجهات، بعرض مسرحي موجّه للاطفال تحت عنوان « سيّدة القلوب »، وهو إنتاج مسرحي جديد لمركز الفنون الدرامية والرّكحية بقفصة من إخراج محمد على أحمد وتمثيل مجموعة من الممثلين المسرحيين من أبرزهم لطيفة القفصي ومنجي الورفلي وقليعي حراثي.
واقتبس محمد صالح عروس نصّ هذه المسرحية عن الرواية العالمية المعروفة « آليس في بلاد العجائب، واعتمد فيها على اللغة العربية الفصحى لصياغة مشاهد تمثيلية ركحية وأغاني راقصة تفاعل معها جمهور الاطفال الذي حضر بكثافة بمركز الفنون الدرامية لمواكبة هذا العرض المسرحي الذي يقدّم لأوّل مرّة في قفصة.
وتروي هذه المسرحية قصّة سيّدة القلوب التي لعبت دورها ببراعة الممثلة لطيفة القفصي وهي ملكة متغطرسة تصادر أحلام سكّان مملكتها وزوّارها وتمنعهم من التفكير ومن الحلم وتستمدّ قوّتها في ذلك من خوف الآخرين من عقابها.
وفي المقابل تبرز الطفلة زينت الشخصية المناوئة والواعدة والحالمة لتحرّض سكّان المملكة ليثوروا على سيدة القلوب ويحققوا أحلامهم وتطلعاتهم نحو الافضل.
ونجح مخرج هذه المسرحية محمد على أحمد في تطويع تقنيات سينيمائية لأغراض الرؤيه الاخراجية التي اعتمدها لإنجاز هذا العمل المسرحي وخاصة في الاضاءة وتقسيم المشاهد الركحية وإبراز الجوّ العام وحالة الممثّل في كلّ مشهد من مشاهد هذه المسرحية.
وأوضح المخرج في هذا الخصوص انه عمل في هذه المسرحية على مراوحة بين منهج ستانسلافسكي واللعب الاسقاطي لدى الطفل في سعي إلى تكريس مفهوم « علّم الاطفال وهم يلعبون ».
وشارك في أدوار البطولة في هذه المسرحية امل ببّة ووئام بن عمّار وهما طفلان ممثلان تكوّنا في ورشة تكوين الممثلين بمركز الفنون الدرامية والرحكية بقفصة.
ويتنزّل هذا العرض ضمن أيام قرطاج المسرحية بالجهات وهي تظاهرة مسرحية موازية لأيام قرطاج المسرحية التي تقام في دورتها العشرين من 8 الى 16 ديسمبر بتونس العاصمة.
وستكون قفصة من الفترة الممتدّة من 9 إلى 15 ديسمبر الجاري محطّة ضمن تسع جهات أخرى لاحتضان 8 عروض مسرحية تونسية ودولية.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو