البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

ابي_قاسم_الشابي

إطلاق الجائزة العربية « أبو القاسم الشابي للشعراء الشبان »برعاية دار صامد للنشر

أطلقت جمعية « برج خديجة للثقافة والمواطنة » الجائزة العالمية العربية « أبو القاسم الشابي للشعراء الشبان »، ويأتي ذلك في إطار الاحتفال بمرور 110 سنة على ميلاد شاعر تونس الخالد أبو القاسم الشابي (1909-1934).
وفي تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أكد مدير دار « صامد » للنشر ورئيس المكتب التأسيسي للجمعية، ناجي مرزوق، على هامش مشاركته في معرض الشارقة الدولي للكتاب أن هذه الجائزة تسعى للترويج للشعر في صفوف الشبان العرب. وأشار ان هذه المسابقة مفتوحة لكل الشبان في العالم العربي اللذين لا تتجاوز أعمارهم الخمسة وعشرين سنة (السن التي رحل فيها أبو القاسم الشابي).
وأفاد ناجي مرزوق أن آخر أجل لقبول الترشحات سيكون يوم 31 ديسمبر 2019، مشيرا إلى أن هذه المسابقة تسعى من جهة للاحتفاء بالشباب والحرية والرومانسية عبر أجمل الكلمات ومن جهة أخرى هي فرصة لإحياء ذكرى مرور 110 سنة على ميلاد الشاعر التونسي الشابي الذي خلد اسمه في تاريخ الشعر التونسي والعربي المعاصر.
ومن بين شروط المشاركة في المسابقة أن تكون القصائد نثرية وباللغة العربية الفصحى ولا تتجاوز أيضا 3000 كلمة. وأضاف أن باستطاعة المترشحين إرسال قصائدهم عبر البريد الالكتروني للمؤسسة.
وسيتوج الفائزون الثلاثة الأوائل في احتفالية خاصة ستنظمها جمعية « برج خديجة للثقافة والمواطنة » في شهر فيفري 2020 بمناسبة إحياء ذكرى ميلاد الشابي (24 فيفري 1909) كما ستتكفل دار « صامد » بنشر قصائدهم في إصدار جماعي، وفق ما أكده رئيس الجمعية الناشر ناجي مرزوق.
وجدير بالتذكير أن جمعية « برج خديجة للثقافة والمواطنة » التي تأسست في شهر سبتمبر 2018 في منطقة الشابة من ولاية المهدية، تهدف لنشر الثقافة والمواطنة في صفوف الشبان وذلك عبر تنظيم لقاءات لقراءة ونقاش مؤلفات للكتاب والروائيين المعاصرين. كما تنظم الجمعية عدة أنشطة ذات طابع اجتماعي مثل الأيام التوعوية للوقاية من الأمراض السرطانية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو