البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

12360059_1652778531670663_7650581376070463463_n

إصدار جديد لمجلة الحياة الثقافية

صدر هذا الأسبوع العدد 266 لشهر ديسمبر 2015 من مجلة « الحياة الثقافية » وبه تواصل المجلة اهتمامها بمختلف مجالات الإبداع الأدبي . توزعت مواد العدد على الأبواب القارة للمجلة ففي باب « فنون تشكيلية » نقرأ لعمر الغدامسي « متاهة الضوء والعتمة في تجربة الراحل محمود السهيلي ».

وضم باب « دراسات وقراءات » مواد متنوعة اتسمت ببعدها الحداثي إذ كتب زهير الذوادي عن « التأسيس لنقد الاستبداد » عند العلامة عبد الرحمان الكواكبي. وبحث ماهر الجويني في « خطاب العقل والحداثة » من خلال مؤلفات الأستاذ فتحي التريكي.وكتبت أماني الزعيبي عن « فعل المقاومة وغمار تجربتها مع الفيلسوف أنطونيو نغري ». ونقرأ لنجاة ذويب « انفتاح الدرس النقدي على المجال اللساني: من انغلاق النص إلى انفتاح الخطاب ». وكتب الهادي اسماعلي « مدخلا » إلى حماسة ابن هاني الأندلسي.

في باب نافذة على الشعر العالمي ترجم فتحي النصري قصيدة للشاعر الفرنسي شارل بودلير بعنوان « عيون الفقراء ».

شعراء العدد هم شريفة بدري وفتحي مهذب وإيمان عمارة من تونس وعمر صبري كتمتو (من فلسطين).

في باب النصوص الإبداعية كتب كل من فؤاد النفطي ومنيرة درعاوي (من تونس) والقاص حسب الله يحيى (من العراق).

تضمن العدد في باب متابعاتها لأهم الأنشطة الأدبية مواكبة معمقة مشفوعة بصور توثيقية لتظاهرة الاحتفاء بمحمد مصمولي التي انتظمت مؤخرا بالمكتبة الجهوية من ولاية بن عروس والتي احتوت على مداخلات وشهادات حول مسيرة محمد مصمولي الإبداعية لكل من الأساتذة حسين العوري وشرف الدين بوغديري وعلي دب عبد العزيز بن عرفة.

يذكر أنه وفي إطار حرص وزارة الثقافة على تطوير مجلة « الحياة الثقافية » أدبيا وهيكليا تم مؤخرا تعيين الكاتب الصحفي ناجي الخشناوي رئيسا لتحريرها في ما عُيّن الكاتب الثقافي يونس سلطاني رئيس تحرير مساعد.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو