البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

إصدار جديد للمؤرخ والمحلل السياسي عبد اللطيف الحناشي بعنوان  » الدين والسياسة في تونس والفضاء المغاربي »

صدر هذا الأسبوع عن دار سوتيميديا للنشر والتوزيع كتاب جديد بعنوان « الدين والسياسة في تونس والفضاء المغاربي : بين الإرث التاريخي وإكراهات الواقع » للمؤرخ والمحلل السياسي عبد اللطيف الحناشي.
ويعد هذا الكتاب الذي تزامن صدوره مع تنظيم الدورة الأولى للمعرض الوطني للكتاب التونسي بمدينة الثقافة من 19 الى 28 أكتوبر 2018 « محاولة للتعريف بالحركات السياسية ذات المرجعية الإسلامية في تونس وبعض دول المغرب العربي من زوايا متعددة »، إذ يستعرض من خلاله الكاتب مواقف تلك الأحزاب وأفكارها، وعلاقاتها في ما بينها ومع الأطراف السياسية الأخرى داخليا وخارجا مع التركيز على طبيعة التحولات التي عرفتها تلك الحركات وحدودها وآفاقها وانعكاساتها المختلفة على الأوضاع العامة في تونس والمنطقة المغاربية.

وبحسب تقديم الناشر، يرى الحناشي أن إشكالية علاقة الدين بالسياسة أو السياسة بالدين لم تكن « حكرًا » على الفضاء العربي الإسلامي، بل هي إشكالية عرفتها بقية الفضاءات الحضارية (الأوروبية تحديدا) الأخرى، كما يرى أن بعض الشعوب الأوروبية وغيرها (من ذلك بعض الدول الإسلامية كتركيا واندونيسيا وماليزيا…) تمكنت من حسم الأمر بعد نقاشات وصراعات فكرية وسياسية طويلة بل أحيانا عقب حروب أهلية عكس المنطقة العربية التي لم تتمكن إلى حدّ الآن، لأسباب مختلفة ذاتية وموضوعية، من الحسم في هذه الإشكالية وظلت تجترّ نفس المقاربات التي عرفتها الساحة الفكرية منذ عصر النهضة في المجال العربي، وتجدد النقاش بعد نشوء الدولة العربية الحديثة، وتكرّر طرح المسألة بقوّة بعد التحولات التي عرفتها بعض الدول العربية بعد « الانتفاضات » وما أفرزته من تحولات سياسية في إطار مراحل الانتقال الديمقراطي.

وبين عبد اللطيف الحناشي على امتداد هذا الأثر كيف أن المسألة اتخذت طابعا خلافيّا حادا، أحيانا، في منطقة المغربي نتيجة تعدّد الأحزاب العلمانية والأحزاب والمجموعات ذات المرجعية الإسلامية خاصة بعد تصدّر بعضها المشهد السياسي وتحوّلها كأحد أبرز مكوناته وتأثيرا في مساراته، كحزب العدالة والتنمية في المغرب الأقصى وحزب النهضة في تونس. واعتبر أنه « رغم أن البعض رأى في هذا التحول تجربة مميزة وفريدة في العالم العربي غير أن حضور تلك الأحزاب ومشاركتها السياسية في السلطة أزعج قطاعا عريضا من النخبة السياسية والثقافية المغاربية لأسباب أو لأخرى ».

ورأى الكاتب أن نجاح التجربة الديمقراطية في تونس تحديدا مرتبط اشد الارتباط بمشاركة فعالة وناجعة للأحزاب ذات المرجعية الإسلامية الوسطية التي بإمكانها المساهمة في تصحيح « العلاقة المعيارية ما بين الدين والسياسة، أي الدين والديمقراطية، وإطارها العلماني، الذي من دونه لن تكون ديمقراطية » حقيقية غير أن ذلك مرتبط، في تقديره، أشد الارتباط بضرورة تجديد خطاب الأحزاب ذات « المرجعية الإسلامية » لخطابها وان تَتَحوّل الديمقراطية، قيما ومبادئ وممارسة، لديها إلى قناعة راسخة و خيارا استراتيجيا وليس وظيفيا لمرحلة عابرة. كما يتطلب الأمر من الأطراف الأخرى أيضا التكيّف بدورها والقيام بمراجعة عميقة لبعض من أفكارها وسلوكها السياسي قبل الثورة وبعدها، وفهم الواقع بمختلف أبعاده حتى تتمكن من تغييره نحو الأفضل.

كتاب « الدين والسياسة في تونس والفضاء المغاربي تضمن قسمين جاء الأول تحت عنوان « ظاهرة الدين والسياسة في تونس »، اهتم الكاتب في الفصل الأول منه بحضور الدين في الفضاء العام، وخصص الفصل الثاني للتعريف بالأحزاب ذات المرجعية الإسلامية في تونس السلفية منها والوسطية ثم حلل برامجها ونشاطاتها ومواقفها والعلاقات في ما بينها ومع الأحزاب المدنية. أما الفصل الثالث فقد تعرض فيه الكاتب لأهم مظاهر الحضور الشيعي في تونس وحدوده. وتم تخصيص الفصل الرابع لعرض وتحليل التحولات الفكرية والسياسية التي عرفها حزب حركة النهضة قبل الثورة .

أما القسم الثاني من هذا الإصدار فقد اهتم بقضايا الدين والسياسة في الفضاء المغاربي حيث عالج الكاتب في الفصل الأول مسألة « السلفية المستنيرة » في المغرب العربي معتبرا الشيخ عبد العزيز الثعالبي أحد أبرز رواد هذا الاتجاه الفكري والسياسي الذي عرفته المنطقة زمن الاحتلال، واهتم الحناشي في الفصل الثاني بتحديد مفهومها ومظاهر تطورها ورصد وحلل أفكار ومواقف السلفية المدرسية (العلمية) غير العنيفة في الفضاء المغاربي، ونظرة بعض الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية لها. وعالج الكاتب في الفصل الثالث مستقبل الاتحاد المغاربي في ظل حكم الإسلام السياسي .

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو