البث الحي

الاخبار : سينما

cinema2_18092012150515

إختتام تظاهرة « سليانة أيام من الذاكرة » التي انتظمت في نطاق الاحتفالات بتظاهرة « شهر التراث »

اختتمت مساء يوم الخميس20 ماي  بالمركب الثقافي بسليانة المدينة، فعاليات تظاهرة « سليانة أيام من الذاكرة »، التي انتظمت في نطاق الاحتفالات بتظاهرة « شهر التراث ».

وقد تم نقل فعاليات التظاهرة، التي انطلقت منذ  يوم الثلاثاء 18 ماي بتقنية البث المباشر على الصفحة الرسمية للمركب الثقافي على مواقع التواصل الإجتماعي، حتى يتمكن الجميع من متابعتها، خاصة مع تواصل إنتشار فيروس كورونا، والتقيد بقواعد البروتوكول الصحي، لتكون بذلك أول تظاهرة ثقافية تنتظم عن بعد، بالجهة.

وأفاد المندوب الجهوي للثقافة، منصور المرواني، بأن التظاهرة تهدف إلى تثمين كل ما هو مخزون تراثي وأثري بالجهة، لافتا إلى إحتوائها على مدى ثلاث أيام على جملة من الندوات الفكرية ومعارض تبرز المواقع التاريخية بالجهة.

وأضاف المتحدث ذاته أنه تم عرض أفلام وثائقية لعدد من المواقع الأثرية، باعتبار أن الجهة تحتوي على 1800 موقع، من بينها 89 معلما مصنفا من قبل المعهد الوطني للتراث، ليكون الإختتام بعرض « الشاوية » للفنان نضال اليحياوي.

وأشار المرواني إلى أن هذه التظاهرة « هي الأولى بالجهة التي تعنى بالتراث، ومن المنتظر أن تكون دورية »، معتبرا أن مضامين فعاليتها تعد « بمثابة وثيقة علمية تاريخية لبناء مستقبل ثقافي واعد »، حسب تعبيره.

وقال في سياق آخر، أن الجمهور بات اليوم حاضرا ولو إفتراضيا عبر منصات التواصل الإجتماعي، ليعبر ويعلق وحتى ينقد، بالرغم من تواصل إنتشار فيروس كورونا.

من جانبه، كشف الفنان نضال اليحياوي ل »وات » أن عرض « الشاوية » في ختام فعاليات شهر التراث، يضم جملة من الأغاني التراثية بعدد من معتمديات الجهة، بما في ذلك معتمديتا مكثر وبرقو.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو