البث الحي

الاخبار : متفرقات

tunisiemedias-658

إحياء أربعينية الفقيد عبد القادر المهيري بمجمع ببيت الحكمة

أحيى المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون « بيت الحكمة »، صباح الجمعة 24 جوان ، أربعينية الأستاذ الجامعي والباحث الراحل، عبد القادر المهيري بحضور جمع غفير من أصدقائه وزملائه وطلبته وعائلته وغيرهم.
وتم بهذه المناسبة تقديم عدد من المداخلات ذكر فيها أصحابها مناقب الفقيد وخصاله ليتفق الجميع حول عطائه الغزير في مجال التأليف والتحقيق والترجمة مما بوأه مكانة هامة وقيمة علمية متميزة.

هذا اللقاء أراده مجمع بيت الحكمة تحية وفاء وتقدير لروح الفقيد الذي أجمع المتدخلون على اعتباره أحد مؤسسي دولة الاستقلال وأحد ركائز الجامعة التونسية لما تركه من بصمة بارزة في التعليم وفي تكوين الأجيال المتعددة من إطارات تونس.

ومن بين هؤلاء المتدخلين، رئيس « بيت الحكمة » عبد المجيد الشرفي، ورئيس جامعة منوبة، شكري المبخوت وعميد كلية الآداب والفنون الإنسانيات، حبيب الكزدغلي وعميدة كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية، حياة عمامو، الى جانب ثلة من الأساتذة الجامعيين منهم عمار المحجوبي وصادق بلعيد والمنصف شرف الدين ومنيرة شوباطو.

وتم خلال هذه الجلسة عرض مقتطفات من تسجيل سمعي بصري لمشاركات الأستاذ عبد القادر المهيري في عدد من لجان مناقشة الدكتوراه ليقف الجميع على روحه المرحة وملاحظاته الثاقبة وتشجيعه المستمر للباحثين في مجال تخصصه.

كما تم عرض مختارات من برنامج « كلام على كلام » لمعده فرج شوشان كان الفقيد قد ساهم فيه بعديد المداخلات القيمة.

وأصدر المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون، بهذه المناسبة، كتابا تضمن السيرة الذاتية للفقيد وعدد من كلمات التأبين إلى جانب شهادات لعدد من زملائه ورفاق دربه على غرار فوزي البدوي بعنوان « عبد القادر المهيري … الذي عرفته » والصادق بلعيد تحت عنوان « عبد القادر المهيري المؤسس الهادئ » الى جانب مقالات أخرى بعنوان « لك منا الاحترام » لنائلة السليني و »ستون سنة في خدمة العربية  » لمحمد صلاح الدين الشريف وغيرها.

كما احتوى الكتاب الوارد في 101 صفحة باللغة العربية و22 صفحة باللغة الفرنسية على صور تذكارية لعبد القادر المهيري في فترات متعددة من حياته : التلميذ والطالب والأستاذ والعميد …
جدير بالذكر أن الراحل عبد القادر المهيري الذي توفي يوم 12 ماي الفارط، ألف كتبا مدرسية في النحو والتفكير الإسلامي ودرس عديد المواد من بينها علم الأصوات والمدارس النحوية وأصول النحو وعلوم اللغة. كما أشرف على عدد كبير من البحوث الجامعية وأطروحات دكتوراه دولة. وتقلد المهيري منصب مدير معهد بورقيبة للغات الحية وعميد كلية الآداب والعلوم الانسانية وكاتب دولة للتعليم العالي …
الباحث الراحل حاور اللغة العربية من خلال سلسلة من المؤلفات امتدت على نحو 60 سنة ومن ضمنها : « نظريات ابن جني النحوية » و »أعلام وأثار من التراث اللغوي »

و »من الكلمة الى الجملة » و »التفكير البلاغي عند العرب » و »بحوث في اللغة وتراثها وتعليم النحو » كما قام بترجمة عديد المؤلفات على غرار كتاب روبار مرتان بعنوان « مدخل لفهم اللسانيات وكتاب « الحجاج » لكريستيان بلانتان.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو