البث الحي

الاخبار : سينما

13879339_1207454922640122_7827902906100740270_n

أيام قرطاج السينمائية : افتتاح « سينما إفريقيا الجنوبية تحت المجهر »

بعد الجزائر والأرجنتين، كان الموعد مساء أمس الاثنين بقاعة سينما الأفريكا، مع افتتاح « سينما إفريقيا الجنوبية تحت المجهر ».
وحضر افتتاح هذا الحدث السينمائي مدير عام أيام قرطاج السينمائية نجيب عياد بالإضافة إلى عدد من السينمائيين الذين تميزوا في إفريقيا الجنوبية ونجحوا في فرضها عالميا منذ الثمانينات عندما حقق فيلم « لابد أن الآلهة قد جنت » انتشارا واسعا في أوروبا وأمريكا ليلتفت العالم إلى الحركة السينمائية الإفريقية، وسينما إفريقيا الجنوبية بشكل خاص باعتبارها الأكثر تأثيرا وهو ما جعلها أيضا دائمة الحضور في الأقسام الرئيسية لأيام قرطاج السينمائية بمختلف دوراتها.
ويعرض في « سينما إفريقيا الجنوبية تحت المجهر » عشرة أفلام تمّ إنتاجها في السنتين الأخيرتين باستثناء فيلم الافتتاح « رسالة حب زورو » المتوج بالتانيت الفضي في أيام قرطاج السينمائية 2004 بحضور مخرجه رمضان سليمان الذي تحدث بتأثر وسعادة عن وجوده في تونس مرة أخرى لعرض فيلم يعتز به خاصة بعد تتويجه في أيام قرطاج السينمائية.
ويُعرض من بين هذه الأفلام في قسم « سينما إفريقيا الجنوبية تحت المجهر »، شريط بعنوان « نيلسون مانديلا » الذي تم إنتاجه في 2013، وذلك احتفاءً بـ « مانديلا » وبصورة الثقافة في جنوب إفريقيا والسينما بشكل عام التي ارتبطت باسمه وساهمت في التعبير عن السياسة والطبقات الاجتماعية والاستعمار والاستقلال الثقافي والفصل العنصري.
ويقتفي المخرج « خالو ماتابان » من خلال الفيلم أثر مانديلا من خلال عدد من الشهادات المهمة، إضافة إلى أفلام أخرى روائية ووثائقية ستجعل جمهور أيام قرطاج السينمائية يتعرف أكثر على خصوصية الحركة السينمائية في إفريقيا الجنوبية.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو