البث الحي

الاخبار : متفرقات

216510

وفاة الممثل المصري عمر الشريف

اوردت وكالة فرنس براس ان الممثل المصري العالمي عمر الشريف واسمه الحقيقي ميشال شلهوب، قد توفي يوم الجمعة في القاهرة عن 83 عاماً جراء أزمة قلبية.

وقال ستيف كينيس، وكيل أعمال الممثل الراحل من لندن: « توفيعمر الشريف) بعد ظهر الجمعة جراء أزمة قلبية في القاهرة. كان قد نُقل إلى مستشفى متخصص بمعالجة المرضى المصابين بالزهايمر ».

وكان عمر الشريف قد حظي بشهرة عالمية بعد مشاركته خصوصا في فيلم « لورنس العرب » وأدائه البطولة في فيلم « دكتور جيفاغو ».

ولد في الإسكندرية في أسرة ميسورة الحال لأب لبناني يُدعى (جوزيف شلهوب) يعمل بتجارة الأخشاب هاجر من زحلة بلبنان إلي مصر في أوائل القرن العشرين.

بعد تخرجه من الكلية عمل لمدة 5 سنوات بتجارة الأخشاب مع والده قبل أن يقرر دراسة التمثيل في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية بلندن. جائته الفرصة للتمثيل بالفعل حين عرض عليه المخرج يوسف شاهينالفرصة لبطولة فيلمه الجديد صراع في الوادي)عام 1954 أمام فاتن حمامة واختير له إسم عُمر الشريف)الذي عرف به لبقية حياته.

نجح الفيلم نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر وبسرعة تصاعدت نجوميته حيث شارك في الفترة من 1954 حتى عام 1962 في أكثر من عشرين فيلمًا سينمائيًا. نشأت علاقة حب قوية بينه وبين فاتن حمامة وتزوجها عام 1955. وقاما معًا بالتمثيل في خمسة أفلام كان آخرها هو نهر الحب. عام 1962 كان ميعاده مع الشهرة العالمية للمرة الأولى حين وقع اختيار المخرج الانجليزي ديفيد لين عليه للقيام بدور في فيلمه الجديد لورانس العرب. أصبح الفيلم فور انتاجه أحد أفضل الأعمال السينمائية العالمية ويُعد من أفضل ما أنتجته السينما البريطانية على الإطلاق، وفورًا حاز أداء عمر الشريف على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور مساعد.

توالت بعدها الأعمال السينمائية العالمية وبعدها بثلاث سنوات كان ميعاده مع أحد أشهر أدواره في الدكتور زيفاغو من إخراج ديفيد لين.

قرر أن يستقر في أوروبا عام 1965 بشكل نهائي، الأمر الذي أثر على زواجه من فاتن حمامة وأدى إلى انفصالهماعام 1966 ثم طلاقهما بشكل نهائي عام 1974. ومن الستينات حتى بداية التسعينات. ظل مقيمًا خارج مصر ومنشغلًا بأدواره العالمية في السينما الأمريكية والأوروبية التي قدم خلالها أدوارًا كثيرة ومتنوعة بين الحربي والدرامي والكوميدي.

حتى استقر بشكل نهائي بمصر ببداية التسعينات.خلال مشواره الفني الطويل والمميز حصل على عدد من أرفع الجوائز السينمائية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو