البث الحي

الاخبار : مهرجانات

monastir-complexe

« أمنيون مبدعون  » شعار الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للثقافات « إيلاف »

تحت شعار « أمنيون مبدعون » تنظم جمعية روافد للفنون والثقافات « إيلاف » بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للثقافات إيلاف »، وذلك من 9 إلى 11 مارس الجاري بالمنستير وفق ما أفاد « وات »، يوم الخميس، خالد الكبير رئيس جمعية روافد ورئيس المهرجان.
وتنطلق فعاليات المهرجان يوم الجمعة بالمركب الثقافي بالمنستير بداية من الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال بتدشين معرض للفنون التشكيلية بعنوان  » لمسات على الخلد » بمشاركة فنانين تشكليين من تونس وليبيا والعراق والأردن، تليه قراءات شعرية مع الشعراء حمادي الطرابلسي والحبيب المرموش وريم قيدوز والحبيب الزناد وريم القمري وقيس الشرايطي وعماد يدير وبسمة الحذيري وسلوى بن رحومة من تونس وصباح بن داود وفاطمة بصور وسميرة الجوادي من المغرب وعلي محمّد صالح الجنفدي من اليمن (ومقيم بمصر) وزياد خضر من الأردن وعلي عبد الرضا المطيري من العراق. وستتخلل هذه القراءات مراوحة موسيقية مع مجموعة حمادي قاسم. ومن المنتظر أن يقع تكريم الفنّان  لطفي بوشناق والملحن عبد الحكيم بلقايد والفنان عازف الناي جلول الجلاصي والصحفي محمّد الماطري صميدة.
وتنظم مساء اليوم ذاته، بداية من الساعة التاسعة ليل،ا سهرة ثقافية تشمل عرض أزياء بعنوان « تجليات عروس البحر » لعروس جهة الساحل مع الإعلامية عزة المباركي وسميرة الزرقة من البقالطة وفقرة للقراءات الشعرية بعنوان « للكلام رائحة أيضا » بمشاركة الشعراء الحبيب المرموش وماجدة الظاهري وهندة حسين والهاني الفرحاني وراضية الهلولي وحمدي السميري والفاضل الشريف وحافظ الطيبي وجلال دجبي من تونس وأبو أمال خديجة والمصطفى خيبر من المغرب وعبد الرحمان سالت من الجزائر وقاسم الشمري من العراق والشاعر الفلسطيني المقيم في تونس ناصر قواسمي. وستتخلل هذه القراءات الشعرية مراوحة موسيقية لعازف الاورغ أيمن قاسم والفنان وجدي جدة، وينتظر مشاركة الفنانة ناتي لوفا من الكوت دي فوار.
وتتواصل يوم السبت 10 مارس الجاري فعاليات المهرجان بداية من الساعة العاشرة صباحا بتنظيم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لمائدة مستديرة بعنوان  » مبدعون من أجل مكافحة الفساد » وستشمل مداخلة لممثل عن الهيئة حول « دور المثقف في التصدي لظاهرة الفساد » ثم سيقع تقديم كتاب « حروب الظل التهريب والإرهاب » للكاتب عبد القادر البرهومي، تليها (س12) فقرة شعرية بعنوان « ترانيم الروح » بمشاركة الشعراء عبد الحميد القنوني وخميس الزايري وسمير الراشدي ورابح بوبكري وإكرام بن حميدة والحبيب الزناد وهيثم البكاري وفاضل المهيري من تونس وبن علية رابحي ومحمّد رابحي من الجزائر وعبد السلام عياصرة من الأردن.
وضمن فعاليات المهرجان يحتضن فضاء السجن المدني بالمنستير خلال اليوم ذاته (س14 و30دق) أمسية ثقافية فنية تشمل عرضا بعنوان « إيقاع الروح » يجمع بين الرقص والموسيقي والشعر والرسم والإضاءة وهي عن فكرة وإخراج لهشام سلتان وشهلة صومر، في حين تحتضن ساحة الفنون بالمنستير بداية من الساعة الخامسة مساء عروضا تنشيطية مع فرق للفنون الشعبية من ليبيا بقيادة الفنّان فرح عبد الله الفزاني.
وسيحتضن المقهي الثقافي « البير » بالمنستير يوم 10 مارس بداية من الساعة التاسعة ليلا سهرة ثقافية بعنوان « همس على ذبذبات الروح » مع عرض للأزياء لمصممة الأزياء الشابة سناء بن عافية وبمشاركة من المغرب والجزائر. ويتخلل العرض مراوحة موسيقية مع الفنّان المطرب جمال مودي والعازف عبد الرحمان قطشة وضابط الإيقاع عبد الباقي سالت من الجزائر في وصلات غنائية متنوعة.
وسيكون أحباء الثقافة والفن على موعد في اليوم الثالث والأخير للمهرجان على موعد مع أصبوحة شعرية بعنوان « لحظة وداع » ابتداء من العاشرة صباحا، وسيقع خلالها تكريم عائلة الشهيد الأمني رياض بروطة حسب ما أكده مدير المهرجان.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو