البث الحي

الاخبار : فنون تشكيلية

53403588_2283318721949971_3814658685221732352_o

أكثر من 300 فنان يشاركون في افتتاح الدورة الثامنة للشهر الوطني للفنون التشكيلية

افتتحت الدورة الثامنة للشهر الوطني للفنون التشكيلية، مساء الجمعة 8 مارس  بقصر خير الدين بالمدينة العتيقة بالعاصمة، وتتواصل إلى يوم 9 أفريل القادم. وتسجّل هذه الدورة حضور ما لا يقلّ عن 300 فنان تشكيلي يعرضون 450 عملا فنيا في جميع التعبيرات التشكيلية والفنية المعاصرة.
وستتوزع الأعمال الفنية المعروضة على 4 أروقة هي قصر خير الدين بالمدينة العتيقة ورواق يحيى بالفضاء التجاري البالماريوم ودار الثقافة المغاربية ابن خلدون بالعاصمة، وكذلك رواق الفنون ببن عروس.
واستهلّ عرض المجموعة الأولى من الأعمال الفنية المشاركة في الشهر الوطني للفنون التشكيليّة، مساء الجمعة بقصر خير الدين، وتتواصل إلى يوم 20 مارس القادم. وتمّ خلال حفل الافتتاح، الذي يتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، تكريم ثلاث فنانات تونسيات هنّ فوزية الهيشري وآمال بوسلامة وزهور الشعبوني.
وتضمّن المعرض 150 عملا فنيا جمع بين مختلف التعبيرات التشكيلية من رسم ونحت وحفر وخزف وتصوير فوتوغرافي.
ويحتضن فضاء قصر خير الدين كذلك مجموعة أخرى من الأعمال الفنية التشكيلية من 22 مارس الجاري إلى 9 أفريل القادم، وذلك بمشاركة أكثر من 150 فنانا تشكيليا. ويكرّم المعرض عددا من المبدعين والنقاد ممّن ساهموا في إثراء ماضي الفنون التشكيلية وحاضرها.
وسيتمّ يوم 15 مارس الحالي، افتتاح معرضيْن بكلّ من رواق دار الثقافة المغاربية ابن خلدون ورواق يحيى بالفضاء التجاري البالماريوم، وذلك بمشاركة حوالي 80 فنانا تشكيليا. ويتواصل عرض أعمال المشاركين إلى يوم 9 أفريل القادم. ويفتتح الشهر الوطني للفنون التشكيلية معرضه برواق الفنون ببن عروس يوم 28 مارس، بعرض أعمال 40 فنانا تشكيليا.
وتحدّث الأمين العام لاتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين وسام غرس اللهعن تنظيم ندوة فكرية بعنوان « الفن المعاصر، سؤال المتحف » بمدينة الحمامات يوميْ 23 و24 مارس الحالي، سيؤثثها 24 باحثا مختصا في جميع التعبيرات التشكيلية.
وأعلن وسام غرس الله أيضا عن توقيع الاتحاد لاتفاقية شراكة وتعاون مع المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، خلال الشهر الحالي، واصفا إياها بـ « المهمة جدّا » لما تتضمنه من بنود ستساهم في تعزيز حماية حقوق الفنانين التشكيليين والنهوض بهذا القطاع إبداعا وإنتاجا وترويجا.
ويُختتم الشهر الوطني للفنون التشكيلية بتنظيم أسبوع سينما الفنان التشكيلي والسينمائي الناصر خمير، حيث سيتم عرض 5 أفلام سينمائية من إنتاجه بدار الثقافة المغاربية ابن خلدون.
ويتزامن تنظيم هذه التظاهرة السنوية مع إحياء اتحاد الفنانين التشكيليين للذكرى الخمسين على تأسيسه.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو