البث الحي

الاخبار : الاخبار

artisanat

أكثر من 20 تظاهرة تؤثث البرنامج الجهوي لشهر التراث بالمنستير

تحت شعار « التراث: حضارة وتنمية » يتواصل البرنامج الجهوي لشهر التراث بولاية المنستير الذي يعدّ هذا العام 21 تظاهرة ثقافية تنظمها المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير من 21 أفريل إلى 18 ماي 2017 بالتعاون مع دور الثقافة في ولاية المنستير وعدد من الجمعيات الناشطة في المجال الثقافي بالجهة.
وتحتضن دار الثقافة بزرمدين أيام 27 و28 و29 أفريل الجاري الدورة الخامسة من مهرجان « أيام زمان بزرمدين » ودار الثقافة ببني حسان يومي 28 و29 أفريل الجاري خيمة سيدي سالم للتراث ببني حسان في دورتها الخامسة كما يستضيف المركب الثقافي بالمنستير الدورة الخامسة من الملتقى الوطني للفن والتراث من 28 إلى 30 أفريل الجاري.
وبرمجت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير خلال شهر ماي المقبل 15 تظاهرة ثقافية، حيث يواكب رواد دار الثقافة قصيبة المديوني من 5 إلى 7 ماي 2017 الدورة الثالثة لـ »أيام السينما الوثائقية: فلم التراث » وتقام من 5 إلى 7 ماي تظاهرة « ربيع عشاق المالوف 2 بالمنستير » التي تتوزع فعالياتها على المركب الثقافي والمعهد الجهوي للموسيقى والرقص وساحة الفنون بالمنستير ومقر فرع جمعية المعهد الرشيدي.
وتقام الدورة السادسة من « ملتقى لبتيس للتراث » بلمطة يوم 6 ماي، كما تلتئم الدورة الأولى من ملتقى التراث « أصالة وإبداع » بصيادة يومي 6 و7 ماي. ويواكب رواد دار الثقافة ببنان يومي 6 و7 ماي أيضا الدورة السابعة من مهرجان التراث المحلي ببنان، وفي اليومين ذاتهما تقام كذلك الدورة الخامسة من مهرجان السنة والعادة ببوضر، والدورة التاسعة من مهرجان التخليلة ببوحجر.
وسيكون الجمهور على موعد من 10 إلى 15 ماي مع الدورة الثامنة عشرة من مهرجان التراث الغذائي بلمطة، وتحتضن دار الثقافة بالوردانين يومي 12 و13 ماي الدورة الثالثة من تظاهرة « التراث الحرفي ثقافة ومعارف »، في حين تستضيف دار الثقافة ببنبلة يومي 13 و14 ماي الدورة الثامنة من محفل الفنون للشعر الملحون.
وتنتظم أيام 12 و13 و14 ماي الدورة 17 من مهرجان جديرة المغاربي للأدب الشعبي بالمكنين، ويوم 13 ماي الدورة الرابعة من مهرجان فنون وموروث بجمال. وتحتضن دار الثقافة البقالطة يومي 18 و19 ماي الدورة الخامسة لملتقى « الفنون والحرف بالبقالطة ».
ويحتضن المركب الثقافي بالمنستير من 18 إلى 31 ماي 2017 معرض  » المنستير: مدينة الحضارات » للفنّان نجيب الشك في حين يسدل الستار على فعاليات الاحتفال بشهر التراث يوم 18 ماي في المركب الثقافي بالمنستير بعرض موسيقى بعنوان « تراثيات » لنادي زرياب للغناء العربي يتخلله عرض للأزياء المبتكرة مستوحاة من اللباس التقليدي التونسي
وكان افتتاح شهر التراث بالمنستير انطلق بتنظيم الدورة الخامسة لملتقى الإبداع الفني والحرفي بالمكنين التي أقيمت من 21 إلى 23 أفريل الجاري، تلته يومي 22 و23 أفريل الدورة الثانية لتظاهرة « تراث أجدادي صنعة أولادي » التي أقيمت بالمكتبة الجهوية بالمنستير.
وأوضح لوات اليوم محمّد الميداني شقريم المكلف بالإعلام بالمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية أنّه تم التركيز في احتفالات هذه السنة بشهر التراث، على إبراز الخصوصيات الحضارية لولاية المنستير التي يمكن استثمارها وإدماجها في الحركة الاقتصادية، وبالتالي دفع التنمية، مشيرا إلى الخصوصيات الحضارية التونسية في الجهة كالحلي والفخار في المكنين والنسيج في قصر هلال ولمطة واللباس التقليدي والتطريز في المكنين والمنستير والسعف في بني حسان وحرفة انجاز الغربال بالمنستير وغيرها. وبين أن شهر التراث يعد فرصة لتحفيز المبدعين ولإحياء عدّة حرف ودعم الحرفيين لترويج منتوجاتهم.

 

 

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو