البث الحي

الاخبار : مسرح

54008950_2111390935635701_4815705739605573632_n

أكثر من ألف عروسة في كرنفال مهرجان المنستير عاصمة العرائس

جابت، الأحد، أكثر من ألف عروسة طاولة ودمى عملاقة شوارع المنستير في أكبر كرنفال عرائسي بالجهة في افتتاح الدورة الثانية لمهرجان المنستير عاصمة العرائس.
وانطلق الكرنفال، الذي ينظمه فضاء روسبينا للمسرح بالمنستير بتمويل من برنامج « تفنن » في اطار التعاون بين وزارة الشؤون الثقافية والاتحاد الأوروبي، وفق ما أكده مدير المهرجان، خالد شنان، ل(وات)، من أمام المدرسة الإعدادية النموذجية بالمنستير في اتجاه ساحة الفنون بمشاركة ألف تلميذة وتلميذ مثلوا 40 مؤسسة تربوية من ولاية المنستير.
وبروعة الابتسامات العريضة، التي ارتسمت على وجوه التلاميذ وببراعة أصابعهم، التي كانت تحرك وتتحكم في دمى الطاولة تميّز كرنفال المنستير كما تميز بجمالية اللوحات الاستعراضية وتنوع العرائس وبمشاركة العديد من المدارس من المناطق الداخلية بالولاية، على غرار المزاهيد بشراحيل وأولاد منجة. كما اتسم الحدث بالتنظيم المحكم والمساهمة الملحوظة لأعوان الأمن الوطني في تأمين سير الكرنفال بشكل جيّد مع تواجد لسيارات الحماية المدنية وبمواكبة متميزة لجمهور عريض كان من بينهم عدد من السياح حسب ما عاينت (وات).
« الكرنفال رائع ووقع فيه تشريك العديد من المدارس والمعاهد وهناك ابداع وهذا ليس غريب على المسرحي والمخرج خالد شنان الذي أعرفه مبدعا منذ كان طالبا »، ذلك ما أكدته عبير بن جدو، والدة أحد الأطفال، مؤكدة تعطشهم إلى أعمال ثقافية مماثلة بعيدا « عن أجواء الموت والإرهاب ».
وتحدث المسرحي، علاء الدين ايوب، قائلا « أدخل الكرنفال الفرحة على الأطفال وكلّ من واكبه إذ لابّد من لحظات من الفرح رغم قسوة الحياة والواقع » وأشار إلى التنوع الكبير في عرائس الكرنفال و »الجودة العالية في صنعها ».
واشار المخرج المسرحي الجزائري المختص في فن العرائس، قادة بنسمشية « هناك مجهود كبير ورؤية التلاميذ، الذين وقع تكوينهم، والذين سيكونون جمهور الغد ومبدعو الغد يجعلنا نحس أننا شرفنا بلدنا تونس وأنا جزء منه ». وساهم بنشمسية، المكوّن الدولي، في تكوين المكوّنين ضمن مشروع المنستير عاصمة العرائس.
وذكر شنان ان الإعداد للمهرجان انطلق منذ تسعة أشهر وتواصل تكوين 50 من المكوّنين، على مدى شهرين، اشرفوا بدورهم على تكوين ألف تلميذة وتلميذ في ولاية المنستير، لمدة ستة اشهر.
ووقع اختيار 36 مشروعا من مجموع 500 ملف من بينهم مشروع روسبينا عاصمة العرائس، الذي وقع اختياره في إطار صندوق التواصل المحلي لدعم المهرجانات وديمومتها. وقد حقق مشروع روسبينا طموحات كبيرة جدّا اذ تعلم الأطفال والشباب في اطاره كيفية صنع العرائس مما من شانه ان يسهم في ضمان ديمومة المهرجان.
وتضمن حفل افتتاح المهرجان، الذي انتظم بقصر العلوم بالمنستير، تقديم مقتطفات من العرض العرائسي الفرنسي « بنجامين وخوانيته « ، إنتاج فرقة بيكوانتوش، المبرمج تقديمه يوم 19 مارس 2019 على ساعة الخامسة والنصف مساء في ساحة الفنون في المنستير.
ويشمل المهرجان عروضا مسرحية من تونس والجزائر والأردن وفرنسا واسبانيا ينطلق عرضها بداية من الغد الاثنين في فضاء قصر العلوم بالمنستير وفي العديد من المؤسسات التربوية حسب خالد شنان.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو