البث الحي

الاخبار : الاخبار

Facebook-all-2020-copie-335-600x315

أدباء ومثقفون مغاربة يدعون أبناء وطنهم إلى الالتزام بالحجر الصحي

وجه عدد من الأدباء والمثقفين المغاربة نداء إلى عموم الشعب المغربي للالتزام بقواعد الحجر الصحي لتجنيب البلاد كارثة نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد.

كما حثوا زملاءهم المثقفين والأدباء على المساهمة في صندوق التبرعات الذي أسسه العاهل المغربي في 15 مارس آذار، للحد من تداعيات جائحة فيروس كورونا على الاقتصاد المغربي.

وجاء في النداء الذي وقعه نحو 50 أديبا وكاتبا وفنانا تشكيليا ”الالتزام بكل الاحترازات المقررة… وخاصة البقاء في البيت، هي الوسيلة الوحيدة المتاحة، اليوم لتجنيب البلاد كارثة صحية خطيرة“.

كما تركوا المجال مفتوحا للتوقيع أمام كل من يرغب في الانضمام إلى هذه المبادرة وناشدوا كل الكتاب والمثقفين ”المساهمة في هذا المجهود الوطني من خلال التبرع لهذا الصندوق“.

كما وجهوا تحية تقدير وتضامن إلى الفرق الطبية ونساء ورجال الصحة العامة ورجال الأمن والسلطات المغربية وإلى كل الساهرين على تنفيذ القرارات المتخذة لمقاومة الوباء.

واعتبر الموقعون على النداء أن ”خطورة المحنة التي نجتازها، تدعونا إلى اعتبار مقاومة الوباء مسؤولية جماعية وفردية وأولوية الأمة بأجمعها للحفاظ على حياة أفرادها وعلى سلامتهم الصحية“.

وبلغ عدد المصابين في المغرب بفيروس كورونا 225 حالة منها سبع حالات شفيت وست حالات توفيت.

واتخذ المغرب عدة إجراءات للحد من انتشار الفيروس، على رأسها فرض حالة الطوارئ الصحية وحظر الرحلات الجوية الخارجية والداخلية. كما أمر العاهل المغربي بإنشاء صندوق للحد من تداعيات كورونا على الاقتصاد المغربي، بمبلغ مليار دولار.

ومن بين الأسماء الموقعة على النداء، الفنانون التشكيليون أحمد جاليد وفؤاد بلامين ومحمود المليحي والكاتبة أسماء المرابط والشاعرة ثريا ماجدولين والكاتب والشاعر حسن نجمي والكاتب نور الدين أفاية والروائي عبد الكريم الجويطي والشاعر محمد بنيس والناقدان محمد برادة ومحمد عقار والشاعرة وفاء العمراني والشاعر أحمد المسيح والكاتب مبارك ربيع والسينمائي سعد الشرايبي.

رويترز

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو