البث الحي

الاخبار : الاخبار

dfffff

يوم دراسي بشبدة بعنوان « قراءة في مناهج وأساليب تعليم الكبار « 

 أكد مدير محو الأمية وتعليم الكبار بوزارة الشؤون الاجتماعية هشام بن عبدة، اليوم الأربعاء، تراجع نسبة الأمية في صفوف الكبار إلى حدود 18 فاصل 8 بالمائة هذه السنة بعد أن كانت سنة 2014 في حدود 19 فاصل1 بالمائة.

وأشار خلال الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي الذي انتظم بمركز التكوين الفلاحي العصري بشبدة من ولاية بن عروس، تحت عنوان  » قراءة في مناهج وأساليب تعليم الكبار »، إلى أن نسبة الأمية تبلغ 25 بالمائة في صفوف النساء وترتفع في بعض الولايات على غرار ولايات الشمال والوسط الغربي لتصل إلى 50 بالمائة.

وبين أن الوزارة تعمل مع شركائها على الحد من ارتفاع نسبة الأمية في صفوف النساء لاسيما في الوسط الريفي حيث يتجه العمل نحو دعم التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة وإحداث برامج تأهيلية خاصة بها في مجالات الفلاحة والصيد البحري والحرف وغيرها إلى جانب إقرار حوافز في النقل وحوافز مادية لتشجيعها على الإقبال على برنامج تعليم الكبار.

ومن جانبها أشارت عضوة المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمرأة، المكلفة بالثقافة والتربية وتعليم الكبار فاطمة درويش إلى الاتفاقية المبرمة سنة 2017 بين الاتحاد ووزارة الشؤون الاجتماعية من أجل تطوير إستراتيجية ومنهجية تعليم الكبار الموجهة للمرأة وتيسير إدماجها الاقتصادي والاجتماعي ودعم الثقافة الرقمية للمرأة لاسيما في الوسط الريفي حيث ترتفع نسب التسرب والانقطاع المدرسي وحيث النظرة الدونية للمراة الى جانب التشتت السكني.

وشددت على أهمية التعاون الهادف في هذا المجال مع شركاء الاتحاد خاصة وزارة الشؤون الاجتماعية والمنظمة الالمانية لمحو الأمية، لافتة بالخصوص إلى التطور الذي شهده المغرب الأقصى في مجال محو الأمية وتعليم الكبار بفضل اعتماد مناهج متطورة مواكبة للعصر.

وتتواصل الاشغال اليوم الدراسي من خلال تقديم بسطة حول خصوصيات تعليم الكبار في تونس وصورة المرأة التونسية في المناهج التعليمية الموجهة للكبار فضلا عن تنظم ورشات تفكير حول تطوير استراتيجية تعليم الكبار الموجهة للمراة واقتراح انشطة تعليمية تطبيقية لهذه الفئة.
يشار الى أن هذا اليوم الدراسي انتظم ببادرة من وزارة الشؤون الاجتماعية والاتحاد الوطني للمرأة التونسية بالتعاون مع المنظمة الألمانية لمحو الأمية فرع تونس.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو