البث الحي

الاخبار : سينما

chamoun

وفاة جان شمعون أحد مؤسسي السينما اللبنانية الجديدة

توفي في بيروت بعد صراع طويل مع المرض المخرج السينمائي اللبناني جان خليل شمعون أحدد أبناء الجيل المؤسس للسينما اللبنانية الجديدة،

قدم شمعون جملة  من الأفلام التي نالت الكثير من الجوائز العالمية وعرضت في أكثر من مئة بلد في العالم. وقد نال جان شمعون جائزة « لوكينو فيسكونتي » الإيطالية عن مجمل أعماله.من هذه الأفلام « تل الزعتر » و »أنشودة الأحرار » و »رهينة الانتظار » و »أرض النساء ».

ولد جان شمعون عام 1944 ، ودرس السينما في باريس وشارك في انتفاضة باريس عام 1968 وتأثر بالأفكار الماركسية ثم عاد إلى لبنان في عام 1974. واندمج شمعون في السينما التسجيلية وصنع عددا من أهم الأفلام التي توثق لمراحل الصراع المسلح والحرب الأهلية اللبنانية، وكان يؤمن بدور الفيلم في النضال السياسي. وقد ارتبط بالزواج والنضال عبر السينما بزوجته المخرجة اللبنانية مي مصري التي عملت في البداية كمونتيرة لأفلامه قبل أن تتحول للاخراج.  وقد اشترك مع مي في اخراج عدد من الأفلام المهمة منها  »زهرة القندول » و »بيروت جيل حرب » و »أحلام معلقة » و »يوميات بيروت ».

ويعتبر شمعون من القلائل المميزن في تاريخ السينما العربية بالتزامه السياسي الذي دفعه وهو الماروني اللبناني المسيحي الى الخرود على طائفته وعائلته المعروفة، والالتحاق بصفوف الثورة الفلسطينية.

بقية الأخبار

radion culture android

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

النشرات

tmp111

فيديو