البث الحي

الاخبار : الاخبار

livre7-culture

وفاء المزغني تشرف على اختتام الدورة الأولى للتدريب على الكتابة للأطفال ضمن برنامج دبي الدولي للكتابة

تختتم الدورة الأولى للتدريب على الكتابة للأطفال والمندرجة ضمن برنامج دبي الدولي للكتابة بتونس، بانعقاد الورشة الخامسة والأخيرة يومي 14 و15 أكتوبر الحالي بتونس العاصمة بحسب ما أفادت المدربة المشرفة على تنفيذ هذا البرنامج في تونس وفاء المزغني.

وأوضحت أن الورشة الأخيرة ستخصص لتناول مسائل تتعلق بإخراج الكتاب وتسويقه وكيفية التسويق للكاتب والتعامل مع الرسام والمراجعة والتدقيق وحقوق المؤلف وكل ما يهم النص بعد أن يجهز وقبل وصوله إلى القارئ على حد تعبيرها.

وتجمع الورشة 11 متدربة ومتدربا من تونس العاصمة وحمام الأنف وقبلي وصفاقس وسوسة والقصرين وأريانة من مختلف الأعمار والمستويات التعليمية (طلبة وأساتذة ومعلمون ومتفقدو تعليم).
وتابع المشاركون على امتداد الورشات التي انطلقت في شهر ماي الماضي دروسا نظرية وتمارين تطبيقية تم خلالها التعرف على أدب الطفل العالمي وأدب الطفل العربي بصفة خاصة وعلى خصوصيات الكتابة للأطفال مع التركيز على الطفولة المبكرة وسن ما قبل المدرسة.

وتدربوا على التقنيات السّردية المعتمدة في الكتابة القصصية عموما (الحبكة، بناء الشخصيات، الوصف، الحوار، المكان، الزمان،،) والكتابة القصصية الموجهة إلى الطفل بالخصوص ( اللغة، المضامين المناسبة لهذه الفئة العمرية…)

وبينت المدربة أن هذه الورشات أتاحت الفرصة للمشاركين للتعرّف على تجارب مختلفة وتبادل الخبرة بخصوص الصعوبات التي قد يعترضها الكاتب قبل وضع مخطط مبدئي نظري لكل قصة وخط الأسطر الأولى منها، مع تزويد المشاركين بجميع المعطيات والنصائح اللازمة التي من شأنها أن تساعدهم على متابعة إعداد قصصهم.

وإضافة إلى الورشات الخمس يتضمن البرنامج عقد ورشات افتراضية « عبر الانترنت » متواصلة بين المدربة والمشاركين في الدورة لمتابعة مخطوطاتهم.

وأكدت المشرفة على التدريب أنه في ختام هذه الورشات ستتكفل مؤسسة قنديل للطباعة والنشر بإصدار القصص ثم توزيعها في العالم العربي، وقنديل هي الذراع التجاري لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة المشرفة على تنظيم برنامج دبي الدولي للكتابة.

والمدربة وفاء ثابت المزغني المشرفة على تدريب ورشات أدب الطفل ضمن برنامج دبي الدولي للكتابة، هي أستاذة بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بصفاقس، وحاصلة على الدكتوراه في تحليل الخطاب المرئي والمكتوب. وهي رئيسة فرع تونس للمجلس العالمي لكتب اليافعين. وقد تولت الإشراف على إدارة معرض صفاقس لكتاب الطفل في دورته 17 وتولت مهمة تنسيق فعاليات الأطفال واليافعين لمعرض تونس الدولي للكتاب في دورته 33 وترأست لجنة برنامج الطفل واليافعين الدورة 34 للمعرض ذاته، كما كانت لها مساهمات في إعداد تصور ومتابعة برنامج الطفل بمعرض الشارقة الدولي للكتاب بالإمارات العربية المتحدة وكذلك المهرجان القرائي للطفل بالشارقة من 2010 إلى 2015

وات

وفاء المزغني تشرف على اختتام الدورة الأولى للتدريب على الكتابة للأطفال ضمن برنامج دبي الدولي للكتابة

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو