البث الحي

الاخبار : الاخبار

Mohamed-Zine-Al-Abidine

وزير الشؤون الثقافية يشرف على الملتقى الإقليمي الثالث لمرصد التراث العمراني والمعماري

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين صباح اليوم الاثنين 12 فيفري 2018 بمعية سعود هلال الحربي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم على الملتقى الإقليمي الثالث لمرصد التراث العمراني والمعماري تحت عنوان « توثيق التراث العمراني والمعماري ضمان لحمايته وديمومته » بحضور حياة قطاط مديرة إدارة الثقافة وبرنامج حماية التراث بالألكسو.

ويناقش الملتقى الذي تتواصل فعالياته إلى غاية يوم الأربعاء 14 فيفري 2018 بمقرّ الألكسو دور كلّ من المرصد والمنظمات الدولية والإقليمية والمجتمع المدني في حماية التراث المعماري وتوثيقه والتصدّي للاعتداءات المتكرّرة التي تستهدف المعالم التاريخية والمواقع الأثرية بمشاركة عدد من المهندسين المعماريين المتخصّصين في التراث الأثري والتاريخي وممثلين عن المنظمات الإقليمية والدولية المهتمة بمجالات التراث الثقافي والمعماري والحضري وأساتذة جامعيين وخبراء.

وفي كلمته شدّد وزير الشؤون الثقافية على أهمية التراث العمراني والمعماري بالبلدان العربية باعتباره رمزا أساسيا لتطوّر الإنسان عبر التاريخ والشاهد الأكبر على حضارات الأمم وتعاقب الثقافات وعنصرا أساسيا يترجم مظاهر التنوع والثراء الثقافي ومعبّرا عن أصالة المدن وعن تجارب اجتماعية ودينية بين الأجيال.

وأشار بالمناسبة إلى ضرورة إعادة النظر في السياسات الثقافية العربية وتعزيز الأطر القانونية واعتماد التراث العمراني والمعماري كهدف استراتيجي للتنمية لما يحمله من قيمة اقتصادية متميّزة من شأنها أن تساهم في تحقيق مفهوم التنمية المستدامة وأن تكفل موارد مالية مستمرة.

وأكّد على أهمية تكاتف كل الجهود الوطنية والإقليمية والعربية لتنمية هذا التراث العمراني وتثمينه والعمل على المحافظة عليه من الاعتداءات الخطيرة التي يتعرض لها تراث المدن التاريخية ومن الأعمال التدميرية الممنهجة والسعي إلى صون أبعاده الفنية والمعمارية.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو