البث الحي

الاخبار : الاخبار

138643004_2836594059955765_8502048394131227769_o

وزير الشؤون الثقافية بالنيابة يستقبل صاحب لزمة استغلال معلم الأكروبوليوم

استقبل وزير الشؤون الثقافية بالنيابة الحبيب عمّار يوم أمس الأربعاء 12 جانفي  صاحب لزمة استغلال معلم « الأكروبوليوم  » بقرطاج السيد مصطفى العقبي لمتابعة موضوع لزمة استغلال المعالم المذكور عقب استرجاعه من قبل مصالح وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية إثر انتهاء العلاقة التعاقدية بين الطرفين وتنفيذا للأحكام القضائية الصادرة في الغرض.

وحضر اللقاء رئيس الديوان يوسف بن إبراهيم والمديرة العامة لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية آمال حشانة.

وتمّ خلال الجلسة استعراض مختلف المراحل التي مرت بها اتفاقية اللزمة منذ إبرامها سنة 1992 إلى غاية انتهاء الآجاء التعاقدية سنة 2009 والأطوار القضائية التي شهدها الملف والتي أفضت إلى صدور حكم قضائي بإرجاع المعلم إلى الوكالة وتسوية ما تخلّد بذمة صاحب اللزمة من ديون.

وذكّرت أمال حشانة في هذا السياق بالبلاغ الصادر عن وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بتاريخ 10 جانفي 2021 الذي وضّح مختلف الجوانب المتعلقة بهذا الملف بما في ذلك الإعلان عن إصدار إذن على عريضة في تعيين 03 خبراء مهندسين لمعاينة الحالة الإنشائيّة لمعلم الأكروبوليوم نظرا لما يشهده من اخلالات ظاهرة للعيان بهدف الانطلاق في ترميمه وصيانته، وذلك بالتنسيق مع مصالح المعهد الوطني للتراث واستنادا إلى تقرير الخبراء العدليين وخبراء المعهد والوكالة.

وأفادت أنّه سيتم الإعلان في وقت لاحق عن طلب عروض لاستغلال الكنيسة في إطار لزمة وفق كراس شروط جديد يضمن المحافظة على سلامة المعلم وحسن استغلاله وتثمينه واتخاذ كافة الاحتياطات لاحترام الوفاء بالتعهدات الفنية والمالية.

كما أشارت إلى أن الوكالة ستشرع في تنفيذ أشغال الترميم والصيانة اللازمة للمعلم خلال هذه السنة قبل إعادة فتحه من جديد لاحتضان الأنشطة الثقافية والفنية.

وأكّد وزير الشؤون الثقافية بالنيابة في هذا الإطار ضرورة القيام بالتدخلات اللازمة لترميم هذا المعلم المهم وتدارك الإخلالات المسجلة به في أسرع الآجال الممكنة، مشيرا إلى أهمية صيانة المعالم الأثرية والمواقع التاريخية والمحافظة عليها والسعي إلى حسن استغلالها ثقافيا وفنيا واقتصاديا، وضرورة الإيفاء بالتعهدات والالتزامات التعاقدية والقانونية الخاصة بها وإحكام إعداد كراسات الشروط واحترام مقتضياتها بما من شأنه أن يقدّم صورة إيجابية على دور الشراكة بين القطاعين العام والخاص في ميدان التراث الوطني محافظة وترميما وتثمينا.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو