البث الحي

الاخبار : الاخبار

n4-kairouan-1

وزارة الشؤون الثقافية تنظم تظاهرة « أيام التراث العالمي »

بمناسبة الإحتفاء بخمسينية إتفاقية اليونسكو لحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لسنة 1972، تنظم وزارة الشؤون الثقافية تظاهرة « أيام التراث العالمي » وذلك انطلاقا من يوم الخميس 24 نوفمبر 2022 وإلى حدود يوم 20 ديسمبر 2022.

تنتظم هذه الأيام تبعا لأشغال الورشة التي التأمت خلال شهر أكتوبر المنقصي بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي تحت شعار  » العودة إلى المستقبل : التراث العالمي و الإقتصاد الإبداعي » والتي نظمتها الوزارة بالتعاون مع مكتب اليونسكو المغاربي بالرباط في إطار مزيد التحسيس بأهمية المواقع الأثرية و المعالم التاريخية الوطنية المصنفة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي وحسن إدارتها وتوظيفها.

وتسعى الوزارة من خلال هذه التظاهرة بإشراف الإدارة العامة للتراث وبالتعاون مع المعهد الوطني للتراث و وكالة إحياء التراث و التنمية الثقافية إلى خلق ديناميكية فكرية ومرجعية حول سبل حماية مواقع التراث العالمي والمحافظة عليها وحسن توظيفها واستثمارها بالشراكة مع الهياكل والمؤسسات والإدارات الوطنية الفاعلة وممثلين عن المجتمع المدني على غرار الجمعيات بالجهات.

وتنتظم هذه الأيام لأول مرة بكل المواقع الأثرية والمدن التاريخية و المواقع الطبيعية الوطنية المدرجة في لائحة التراث العالمي وذلك خلال الفترة الممتدة من 24 نوفمبر إلى غاية 20 ديسمبر 2022.

وسيخصص اليوم الأول لتداول النقاش وتبادل الرؤى حول موقع قرطاج الأثري على أن يتم اتباع التمشي نفسه ببقية المواقع و المعالم .

ويرتكز برنامج التظاهرة على المحاور التالية :

- تقديم الإطار العام لإتفاقية اليونسكو لحماية التراث العالمي الثقافي و الطبيعي لسنة 1972 و المبادئ التوجيهية لتنفيذها .

- تقديم الخصائص والميزات والقيمة الإستثنائية للمعلم أو الموقع المعني .

- تقييم وضعية الموقع أو المعلم منذ تسجيله في قائمة التراث العالمي للإنسانية و تشخيص النواقص و الإخلالات الواجب تداركها .

- تقديم مقترح رؤية إستشرافية وطنية للنهوض بمواقع التراث العالمي من خلال دعوة كافة الأطراف و الفئات والمهن وحثّهم على التفكير في وضع آليات وتدابير وبرامج ومشاريع لتثمين التراث و استغلاله وحسن توظيفه كمنتوج ثقافي ومورد إقتصادي ورافد من روافد التنمية المستدامة .

تنتظم تظاهرة أيام التراث العالمي وفق الرزنامة التالية :

- الخميس 24 نوفمبر 2022 الموقع الأثري بقرطاج بقاعة « Sabatino Moscati »

- الإثنين 28 نوفمبر 2022 مدينة تونس التاريخية بقاعة الدريبة دار حسين .

- الخميس 01 ديسمبر 2022 : موقع دڨة الأثري بنزل دڨة.

- الإثنين 05 ديسمبر 2022 : المحمية الوطنية إشكل.

- الإربعاء 07 ديسمبر 2022 : مدينة القيروان التاريخية.

- الإثنين 12 ديسمبر 2022 :موقع كركوان الأثري.

- الخميس 15 ديسمبر 2022 : مدينة سوسة التاريخية

-الثلاثاء 20 ديسمبر 2022: موقع الجم الأثري.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو