البث الحي

الاخبار : الاخبار

00-750x430

وزارة الشؤون الثقافية تخصص مليار و200 ألف دينار لتعزيز حضور العمل الثقافي بولاية القيروان

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين اليوم الجمعة 14 جوان 2019 بحضور والي القيروان منير الحامدي وعضو مجلس نواب الشعب الناصر جبيرة وعدد من الاطارات المحلية بمقر وزارة الشؤون الثقافية على المجلس الجهوي للثقافة الخاص بالجهة بمشاركة مجموعة من الفاعلين في الحقل الثقافي وممثلين عن المجتمع المدني.

وخُصص المجلس الجهوي لمتابعة مدى تقدم المشاريع الثقافية الخاصة بالبنية التحتية بولاية القيروان وللتعريف بأبرز ملامح البرامج الوطنية والخصوصية للثقافة وأهم آليات الدعم العمومي، سعيا إلى تفعيل مبدأ اللامركزية الثقافية وتمكين كل الأفراد من حقهم الدستوري في الثقافة في مختلف عمادات الجهة ومعتمدياتها.

وفي هذا الإطار أذن وزير الشؤون الثقافية بتمكين ولاية القيروان بجملة من الاجراءات التي من شأنها أن تعزز حضور الثقافة بمختلف قطاعاتها بها، منها تعزيز الميزانية المخصصة للعمل الثقافي بالجهة إلى مليار و200 ألف دينار سنة 2019 مقارنة بالسنة الماضية حيث قُدرت بـ415 ألف دينار، سعيا إلى مزيد تدعيم المشاريع الثقافية والمبادرات الشبابية المستقلة بالجهة وذلك في إطار صندوق التشجيع على الإبداع الأدبي والفني ومختلف مصادر التمويل الأخرى.

وأوضح الوزير أن مضاعفة الميزانية من شأنه أن يخلق مناخا متميزا في ولاية القيروان للحث على الإبداع والابتكار والخيال.

وسعيا إلى تفعيل أهم بنود الإستراتيجية الوطنية لدعم الثقافة التي تضعها وزارة الشؤون الثقافية ثمن الوزير مشروع إحداث المهرجان الدولي للروحانيات وملتقى القيروان الدولي للفنون التشكيلية مشددا على مزيد دعم المهرجان الدولي للقيروان والمهرجانات المحلية والجهوية وإسناد المبادرات الخاصة والمبادرات الفردية لمثقفي الجهة.

كما دعا إلى ضرورة مزيد ترشيد سبل التصرف بعدد من المهرجانات الفنية والتظاهرات الثقافية حتى تكون القيروان منارة حقيقية تعكس المخزون التراثي والتاريخي للقيروان والزخم الفكري الفريد من نوعه وبهدف الارتقاء بالمشهد الثقافي المحلي والجهوي.

وشدّد في ختام المجلس الجهوي على ضرورة تأهيل المؤسسات الثقافية في القيروان والعمل على صيانتها وترميمها وتزويقها بما يليق بطابع الجهة الحضاري والثقافي.

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو