البث الحي

الاخبار : الاخبار

famille

ندوة فكرية بالمنستير بعنوان « تأثير التواصل الأسري على السلوكيات »

نظمت مصلحة شؤون المرأة والأسرة بالمندوبية الجهوية لشؤون المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن يوم  الاربعاء 15 ماي ندوة فكرية بعنوان »تأثير التواصل الأسري على السلوكيات » بمناسبة اليوم العالمي للأسرة  وبمشاركة أخصائيين في المجال الاجتماعي والنفسي والطفولة لديوان التونسيين بالخارج .

وأكد نبيل ميلاد المندوب الجهوي لشؤون المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن على ضرورة إعادة تنظيم الوقت وتوزيعه بالنسبة إلى الولي لتخصيص الوقت الكامل لأبنائه لرعايتهم
كي يكونوا متوازنين باعتبار أنّ الأسرة مكوّن رئيسي لحماية الأطفال ووقايتهم من كلّ السلوكيات المحفوفة بالمخاطر إذ تبيّن العديد من الحالات التي يقع التعهّد بها أنّ ما ينقص هو الحوار بين أفراد الأسرة خاصة في علاقة الأمهات والآباء بالأبناء وهناك تقريبا غياب كبير للحوار علاوة على النقص في الجانب العاطفي فالعلاقات داخل الأسرة أصبحت مبنيّة أساسا على توفير الحاجيات ولا يقع التفطن إلى أهمية الجانب العلائقي العاطفي الأسري.

وأضاف ميلاد أنّ ما يلاحظ عبر العديد من الحالات التي يواصلون مباشرتها هي غياب في الغالب لوجود شخص يوجّه الطفل وينصحه ويرشده ليقع توجيه طاقة الطفل نحو سلوكيات إيجابية.

وتمحورت التوصيات الأخرى حول ضرورة وضع وزارة شؤون المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن لاستراتيجيات ودراسة عميقة للمجتمع التونسي وأريافه تسمح بتجاوز الإشكاليات
المطروحة وعدم الاقتصار على الحلول الترقيعية، والترخيص لإحداث نواد ثقافية خاصة لاستقطاب الأطفال والشباب، وضرورة اطلاع القادمين على الزواج على واجباتهم ومسؤولياتهم ضمن مؤسسة الزواج، واقتراب المختصين أكثر من الأوساط التي تتواجد بها الأسرة كالوسط الريفي للتحسيس بالمخاطر الموجودة.

وبيّن شاكر السالمي أخصائي اجتماعي مستشار ورئيس مصلحة الدفاع الاجتماعي في الإدارة الجهوية للشؤون الاجتماعية بالمنستير أهمية ونجاعة استهداف 10 أو 15 مؤسسة تربوية بالحضور في نهاية كلّ ثلاثية لاجتماع الأولياء أو التنسيق للحضور في نوادي الأطفال أو بدور الشباب والثقافة التي هي مغلقة في نهاية الأسبوع وهي من المفارقات.

وأضاف أنّه لابّد من إيجاد بدائل وأن تقوم الدولة بدور الحماية في المسائل الاستراتيجية إذ أنّ غياب التواصل الأسري البناء يؤدي إلى تفكك الأسرة وظهور سلوكيات محفوفة بالمخاطر حسب السالمي معتبرا أنّ الوضع الحالي يتطلب رؤية أخرى والعمل على نموذج مجتمع تونسي يقدر المعرفة والعلم والفن.

ومن جهته اقترح عليّ الهلالي مدير المركز الجهوي للإعلامية الموجهة للطفل ومستشار طفولة في محكمة الاستئناف بالمنستير ضرورة مشاركة الولي في اختيار اللعبة لتنزيلها
على الحاسوب أو في الهاتف الذكي للطفل، ومشاركة الطفل في اللعب ليمكن التفطن إلى أي مخاطر قد تتهدده، وتشريك الطفل في تحديد وقت استعمال الهواتف الذكية، وضرورة توعية الطفل بالمخاطر الموجودة، واستعمال الهاتف أو اللوحة الذكية بالقرب من التجمع الأسري، وتوفير ألعاب في المنزل كبدائل للألعاب الإلكترونية، وضرورة إدخال الحساب الالكتروني الخاص بالولي عند عملية إعدادات الهاتف بالنسبة إلى الطفل، وضرورة تطوير مخابر الإعلامية في المؤسسات التربوية بشكل يواكب المستجدات لتكوين التلاميذ وتأطيرهم وبالتالي وقايتهم من مخاطر الألعاب الرقمية وغيرها.

وات

بقية الأخبار

  • Capture-1

    21 جوان : افتتاح الدورة 23 لمهرجان ربيع الفنون بالقيروان

    ◔ 14:45  20.06.2019

    تنتظم الدورة 23 لمهرجان ربيع الفنون بالقيروان من21 إلى 25 جوان الجاري في عدد من الفضاءات كبيت الشعر والمركب الثقافي وقاعة العروض الكبرى وفسقية الأغالبة وساحة الفنون… وذلك بدعم من مندوبية […]

  • 59914234_351653739035459_486695845622710272_n

    مدينة الثقافة تحتضن المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

    ◔ 14:16  20.06.2019

    تستقبل مدينة الثقافة من 27 إلى 30 جوان 2019 الاحتفال بخمسينيّة اتحاد إذاعات الدول العربية ضمن المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، بالشراكة مع مؤسستي الإذاعة والتلفزة التونسيتين وبالتعاون مع المؤسسة العربية […]

  • islam-502x350

    دار الكتب الوطنية : تقديم كتاب محمد شريف فرجاني « إسلام الأمس واليوم »

    ◔ 14:05  20.06.2019

    تنظم دار الكتب الوطنية لقاء لتقديم كتاب محمد شريف فرجاني « إسلام الأمس واليوم » الصادر عن دار نيرفانا للنشر وذلك يوم السبت 22  جوان 2019  على الساعة التاسعة والنّصف صباحا بقاعة المحاضرات الطاهر حداد بالمكتبة الوطنية.

  • bibliotheque-640x334

    سوسة : الملتقى الأوّل لفضاءات المطالعة

    ◔ 13:27  20.06.2019

    تنظم ودادية أعوان الثقافة بسوسة وبدعم من المندوبية الجهوية للثقافة بسوسة  الملتقى الأوّل لفضاءات المطالعة بولاية سوسة يوم الجمعة 21 جوان  بالمركب الثقافي محمد معروف بسوسة . وتتضمّن  التظاهرة جمع […]

  • livre11

    تفاصيل الملتقى الأول للمطالعة بسوسة

    ◔ 12:45  20.06.2019

    تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة بالتعاون مع ودادية أعوان الثقافة بسوسة “الملتقى الأول للمطالعة بسوسة ” ،  غدا  الجمعة 21 جوان الجاري بالمركب الثقافي بسوسة . برنامج الملتقى  :

asbu_logo.fest.20_ar festival

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو