البث الحي

الاخبار : متفرقات

10660333_1469379736677211_5916640006349535114_n

ندوة تكوينية حول الملكيّة الأدبيّة والفنّية والصّحافة

نظّمت المؤسّسة التّونسيّة لحقوق المؤلّف والحقوق المجاورة بالتّعاون مع المركز الإفريقي لتدريب الصّحفيّين والاتّصاليّين ندوة تكوينيّة حول الملكيّة الأدبيّة والفنّية والصّحافية وذلك يومي 16 و17 اكتوبر  بمقرّ المركز المذكور.

افتتح النّدوة مراد الصّكلي وزير الثّقافة وحضرها إضافة إلى يوسف بن ابراهيم، المدير العام للمؤسّسة التّونسيّة لحقوق المؤلّف والحقوق المجاورة ثلّة من الخبراء الدّوليّين في مجال الملكية الأدبيّة والفنّية .

سعى المتدخّلون في النّدوة إلى الإحاطة بمفاهيم ودلالات حقّ الملكيّة الأدبيّة والفنّية والحقوق المجاورة حيث بيّنوا انّ حقّ المؤلّف هوّ مجموعة الحقوق الأدبيّة والمادّية التّي يتمتّع بها أصحاب المصنّفات الأدبيّة أو الفنّية أو العلميّة

ويستأثر صاحب المصنّف بحقّ استغلال مصنّفه أو التّرخيص للغير في استغلاله وذلك بموجب عقد كتابي.

ولا يحقّ لأيّ كان أن ينقل للعموم أو يستنسخ مصنّفا راجعا إلى الغير في صيغة أو بطريقة لا تراعي الحقوق الأدبيّة والمادّية للمؤلّف .

كما تعرّض الحضور إلى الاتّفاقيّات والتّشريعات التّي تقنّن وتنظّم الحقّ في الملكيّة الأدبيّة والفنّية  سواء على المستوى الدّولي حيث تمثّل اتّفاقيّة  » بارن » لسنة 1886 بداية الاهتمام الدّولي بهذا الحق او على المستوى الوطني إذ تمّ مؤخّرا دسترة هذا الحقّ بمقتضى الفصل 41 من دستور الجمهوريّة التونسيّة الجديد.

 

 

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو