البث الحي

الاخبار : سينما

37798866_567457330316382_7510319189769322496_n

مهرجان قليبية لفيلم الهواة: 79 فيلما تونسيا واجنبيا في المسابقات الرسمية وتكريم للسينما الفلسطينية

كشفت هيئة تنتظم مهرجان قليبية الدولي لفيلم الهواة خلال لقاء اعلامي عن برنامج الدورة 33 لهذه التظاهرة التي ستنعقد من 12 الى 18 اوت 2018.
وذكرت ليليا بن عاشور مديرة البرمجة بالمهرجان ان 2730 فيلما ترشحت للمشاركة في هذه التظاهرة تم اختيار 79 فيلما من 28 دولة، وتتوزع هذه الافلام بين 19 فيلما تونسيا ضمن المسابقة الوطنية و60 فيلما اجنبيا تشارك في اطار مسابقة لجنة التحكيم الدولية.
ويفتتح المهرجان بفيلم فلسطيني يحمل عنوان « واجب » للمخرجة ان ماري جاسر، وهو فيلم من نوع الكوميديا الدرامية مدته 96 دقيقة من انتاج فلسطيني فرنسي الماني كولمبي، تمثيل محمد بكري وصالح بكري، ويعرض هذا الفيلم بفضاء مسرح الهواء الطلق بقليبية.
كما اختار المهرجان تكريم السينما الفلسطينية من خلال عرض فيلمي « غزة غير صالح للعرض » لعبد السلام ابو عسكر و »الببغاء » للمخرجين دارين سلان وامجد الرشيد وذلك يوم الثلاثاء 14 اوت.
وتضم لجنة تحكيم مسابقة الافلام الدولية في عضويتها كل من الفنانة اللبنانية اميمة خليل والممثل التونسي احمد الحفيان والمخرجة الفرنسية كلود ابراهيموف والمثلة الايفوارية تاكي سي سافاتي والمخرج الايطالي اوجينيو كابوشيو.
اما لجنة تحكيم المسابقة الوطنية فتضم في عضويتها الممثلة التونسية سهير بن عمارة وربيع الزموري من تونس والمخرجة المغربية بشرى ايجورك وسفيان الرقيق من تونس والمخرج التونسي لسعد الوسلاتي.
برنامج المهرجان يتضمن ايضا « سهرات خاصة » ارادها المنظمون لتكريم بعض الاسماء الذين مروا بالمهرجان في دورات سابقة سواء كمنتجين او مخرجين او اعضاء في لجان التحكيم وساهموا بطريقة او بأخرى في تعزيز اشعاع هذه التظاهرة.
السهرة الاولى تنتظم يوم الاربعاء 15 اوت وتستضيف السينمائي العراقي قاسم جلول، والثانية ستكرم المخرجة المغربية بشرى ايجروك التي كانت فازت بالصقر الذهبي لمهرجان قليبية سنة 2005 عن فلمها « كروان » وذلك في سهرة الخميس 16 اوت، فيما خصصت سهرة ثالثة (الجمعة 17 اوت) لتكريم « سينما ثقافات المقاومة » من خلال المخرجة البرازيلية من اصل كوري يارا لي التي انتجت فيلما عن انتفاضة بوركينا فاسو سنة 2014.
ومن الفقرات التي احدثها المهرجان، قسم « مروا من هنا » وفيه سيتم عرض مجموعة من افلام مخرجين شاركوا في دورات سابقة للمهرجان وحصدوا جائزته الكبرى، وسيعرض ضمن هذا القسم عملان للمخرجة المغربية بشرى ايجروك وهما « كروان » و »رزق من حجر ».
برمجة المهرجان تتضمن كذلك مجموعة من الندوات واللقاءات الفكرية من ابرزها ندوة حول « السينما حلم الواقع » وينشطها المخرج العراقي قاسم جلول وندوة ثانية بعنوان « الموسيقى التصويرية في الافلام ويديرها هاني السيليني من لبنان وربيع الزموري من تونس ولقاء مع السينمائية الايفوارية ناكي سي سافاني.
وينتظم ضمن المهرجان سلسلة من الورشات منها « ورشة كتابة السيناريو » تأطير موسى توري من السينغال و »ورشة الصورة الفوتوغرافية » وينشطها زكريا الشايبي من تونس و »ورشة يديات صغار » بمشاركة الجامعة التونسية لنوادي السينما وينشطها منصور الشريف من مصر و »ورشة الفنون التشكيلية للاطفال » تحت اشراف الفنان الصادق بن تركية وورشة الصورة الفتوغرافية للأطفال من تأطير محمد على منصلي.
والى جانب العروض السينمائية والمسابقات الوطنية والدولية، ينظم المهرجان مسابقة وطنية في التصوير الفوتوغرافي مفتوحة للهواة والطلبة والسينمائيين الهواة الى جانب معرض للصور الفوتوغرافية.
كما تمت برمجة بعض العروض الموسيقية منها حفل لفرقة « جفرا »‘ الفلسطينية يوم الثلاثاء 14 اوت واخر لمجموعة aytama يوم الاربعاء 15 اوت.
ويختتم المهرجان يوم السبت 18 اوت بتقديم اعمال الورشات وتقديم الجوائز للمتوجين وعرض الافلام الفائزة في مختلف المسابقات.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو