البث الحي

الاخبار : الاخبار

hqdefault

منوبة : انشطة ثقافية و فقرات تنشيطية في الاحتفال بعيد الثورة

عاشت ولاية منوبة كغيرها من ولايات الجمهورية على وقع الاحتفالات بعيد الثورة والشباب من خلال العروض والانشطة الثقافية المبرمجة من قبل مصالح المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشباب والرياضة .
الاحتفالات انطلقت الجمعة الماضي بحفل فني لمجموعة اولاد المناجم بساحة الثورة بالمرناقية وبعرض راقص ودبكة لمجموعة جفراء الفلسطينية للفنون الشعبية بمدينة الدندان (يوم السبت) وعرض موسيقي للفنان سفيان سفطة بساحة محطة النقل بسليمان كاهية بمنوبة وبعدد من الانشطة الثقافية والفنية الموزعة على مختلف الفضاءات الثقافية والشبابية من مكتبات عمومية ودور الثقافة ودور الشباب منها حلقة تفكير حول موضوع « الحرقة تجاوز سرّي في المكان أم تصل حدود الفكر » بدار الثقافة المرناقية وورشات في الرسم وفي المعلقات.
كما احتضنت دار الثقافة بدوار هيشر تظاهرة سينمائية بعنوان « صوّر بلدك جميل يصير بلدك أجمل » وورشات في التصوير السينمائي والتقنيات السينمائية، وبرمجت مجموعة عروض سينمائية للاطفال فعرض موسيقي شبابي لمجموعة أولاد المدينة للموسيقى وعروض لمواهب المنطقة في مختلف المجالات الثقافية بالتعاون مع المكتب المحلي للمصائف والجولات بدوار هيشر.
واحتضنت دار الثقافة برج العامري بدورها مجموعة انشطة فنية وشبابية منها تظاهرة للأطفال بعنوان « أنا حرّ بكلمتي نجنح ونطير » وورشات في صنع الطائرة الورقية والخط العربي والتزويق على الفخار والجبس فضلا عن مباريات ثقافية بين المدارس.
ووزعت المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية مجموعة انشطة ادبية ورسم على مختلف المكتبات العمومية بالمرناقية والدندان طبربة فضلا عن معرض وثائقي حول تاريخ الحركة الوطنية ومائدة مستديرة حول « الشباب والثورة التونسية » ومعرض وثائقي حول المؤلفات المتعلقة بالثورة التونسية ضمن رصيد مكتبة البطان ومحاضرة بعنوان « الثورة التونسية والهوية الوطنية » بنفس المكتبة.
وتحيي مدينة طبربة ذكرى الثورة باحتضان دار الثقافة بها معرضا للنسيج الفني الحائطي للفنانة التشكيلية هدى رجب وعرض موسيقي لكورال الأضواء .
وتعيش مدينة الجديدة بدورها اجواء الاحتفال التي تساهم فيها جمعية التنمية الثقافية بالتعاون مع دار الثقافة الجديدة من خلال موكب كشفي رسمي بدار المنظمات الجديدة القديمة وورشة إسعاف أولية وعرض » انتظار » لنادي الرقص وعرض مسرحي وورشات رسم ومسرح وعرض كورال اضافة الى عرض للفنان معز الطرودي.
ووزعت المندوبية الجهوية للشباب والرياضة بدورها مجموعة انشطة رياضية وشبابية متنوعة على مختلف دور الشباب والقاعات الرياضية لعل اهمها تظاهرة « شباب يعبر » بالبطان و »شباب يغيّر » بالمرناقية و »تونسنا اليوم » ببرج العامري و »تونس في عينياّ » في القباعة بوادي الليل وتظاهرة « حلمة » بدار الشباب بوادي الليل و »تونس بشبابها تفرح » في منوبة و »تونس في عيون شبابها » بالمركب الرياضي بالبساتين فضلا عن دورة كرة قدم في الحفضية ببرج العامري و »ذاكرة الثورة » في دار الشباب دوار هيشر وفعاليات البطولة الجهوية لاداني التايكواندو بالقاعة المغطاة بدوار هيشر.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو