البث الحي

الاخبار : الاخبار

corona-virus-getty

منظمات اممية تحذر من ازمة غذائية مرتبطة بفيروس كورونا

حذرت كل من منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الصحة العالمية أن من شأن اضطراب الأسواق الفلاحية وعدم توفر الحماية الكافية للعاملين في مجال الأغذية الزراعية من فيروس كورونا، أن يؤدي إلى أزمة غذائية عالمية.

وأشارت المنظمات الثلاث في بيان مشترك أصدرته يوم أمس، الثلاثاء 31 مارس 2020، من أن الدول الأكثر هشاشة في السلسلة الغذائية العالمية، معرضة لخطر نقص حاد إذا حاولت الدول المصدرة للحبوب التوقف عن تصدير هذه المادة بسبب الخوف من فقدانها أو نزول أسعارها.
وشدد المسؤولين بالمنظمات الثلاث وهم المسؤول الصيني بالمنظمة الأممية للأغذية والزراعة (الفاو)، « كو دونغيو »، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبريسوس، والمسؤول بمنظمة التجارة العالمية وروبرتو أزيفيدو، على أن »الشكوك المتعلقة بتوفر الأغذية يمكن ان تؤدي الى جملة من القيود المفروضة على الصادرات مما يسبب نقصا في السوق العالمية »..
وترى هذه المنظمات أنه من « المهم ضمان التبادل التجاري من أجل تجنب نقص الأغذية لا سيما في أفقر البلدان ».
وأبدت المنظمات الدولية الثلاث قلقها إزاء عوامل أخرى تهدد السلسلة الغذائية العالمية
مشيرة إلى أن « تعطل حركة العمال في مجال الصناعات الزراعية والغذائية، يعرقل سير هذه الصناعة في الغرب »..
« ومع إغلاق الحدود بسبب فيروس كورونا، يجدون أنفسهم جميعا وفي الوقت نفسه محتاجين إلى يد عاملة من أماكن أخرى ».
ويوضح المصدر ذاته، أنه توجد دواعي أخرى للقلق وهي تأخير وصول السلع بسبب العراقيل الحدودية، والتي تؤدي إلى « إهدار المنتجات القابلة للتلف وزيادة النفايات الغذائية.
ويقول رؤساء منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية: « عندما يتعلق الأمر بحماية صحة ورفاه مواطنيها، يجب على البلدان أن تضمن جميع التدابير التجارية حتى لا تتعطل سلسلة الإمدادات الغذائية « .
وأكدوا  » أنه فى مثل هذه الأوقات يعد التعاون الدولى ضروريا ».
وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو