البث الحي

الاخبار : موسيقى

@SImg_News_025142c5-f00d-45d1-bf2d-50e59a86b52e_20100712308

مركز الموسيقى العربيّة والمتوسّطيّة ينظم ندوة دوليّة حول التّقاليد الموسيقيّة بشمال إفريقيا

ينظّم مركز الموسيقى العربيّة والمتوسّطيّة انطلاقا من اليوم 08 ديسمبر 2014 وإلى غاية يوم 10 ديسمبر ندوة دوليّة حول التّقاليد الموسيقيّة بشمال إفريقيا. ويهدف هذا اللّقاء إلى مزيد التّعرّف على مدوّنة موسيقيّة لمنطقة جغرافيّة تجمع بين تقاليد حضريّة وبدويّة وجبليّة وصحراويّة في ارتباطها بمختلف تظاهراتها الاجتماعيّة.

وتمثّل هذه النّدوة أيضا فرصة لتطوير شبكة الباحثين في هذا المجال بمختلف مقارباتهم ومناهجهم العلميّة من تحليل للإطار الأنتروبولوجي إلى التّحليل التّقني للمحتوى الموسيقي.

وتتطرّق هذه النّدوة إلى المحاور التّالية: المناهج العامّة لدراسة الموروث الموسيقي لشمال إفريقيا، مكانة التّعبيرات الموسيقيّة ضمن تظاهراتها الاجتماعيّة، التّعريف بأنماط موسيقيّة محلّية، إشكاليّات تحديد ثقافة موسيقيّة معيّنة، إشكاليّات تنسيق عمليّات الجمع والتّوثيق، إشكاليّات الموسيقي على مستوى الأجراس والأشكال والإيقاعات والألحان، مسألة التّدوين الموسيقي ودوره التّحليلي.

وتتكوّن الهيئة العلميّة لهذه النّدوة من الأساتذة محمود قطاط، محمّد شفيق قوجة، مراد سيّالة، سفيان الفقيه وسيف اللّه عبد الرّزّاق ويشارك فيها كلّ من ألسّندرا كيوتشي ( الولايات المتّحدة الامريكيّة)، حسن نجمي ( المغرب)، روث دايفيس ( بريطانيا)، ريتشرارد جانكوفسكي ( الولايات المتّحدة الأمريكيّة)، علي سعيدان ( تونس)، فيليب كانتيار ( مالطا)، مريم روفزنغ أولسن ( فرنسا)، مهنّا محفوفي ( الجزائر)و ميّة سعيداني ( الجزائر).

بقية الأخبار

asbu_logo.fest.20_ar festival

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو