البث الحي

الاخبار : متفرقات

bac

مختص نفسي: تلاميذ الباكالوريا في حاجة إلى الدفع المعنوي لتعزيز ثقتهم بأنفسهم

شدد الباحث والمختص في المسائل النفسية والاجتماعية أحمد الأبيض، اليوم الخميس، على أن الظروف الاستثنائية التي يمر بها تلاميذ الباكالوريا جراء تداعيات أزمة « كورونا » تجعلهم بحاجة أكثر من أي وقت سابق إلى الدفع المعنوي لتعزيز ثقتهم بأنفسهم.
وأكد المختص أن الأسرة تلعب دورا جوهريا في الرفع من معنويات أبنائها المقبلين على اجتياز امتحان الباكالوريا تحت هذه الضغوطات والمخاوف المضاعفة، عبر الحرص على تثمين قدراتهم ومؤهلاتهم بالاعتماد على أمثلة واقعية وحية وتذكيرهم ببعض النتائج الجيدة التي تحصلوا عليها خلال السنة الدراسية وبتفوقهم في بعض المواد.
وبيّن أن هذه الشحنات المعنوية تجعل التلميذ يشعر بأنه مقتدر، فتقوى عزيمته وتزول عنه غيمة الأفكار السوداء وتتجه أفكاره نحو كل ما هو إيجابي، ويضع النّجاح والتّفوق نصب عينيه ويتجنّد عقله وروحه لتحقيقهما.
ولا يكفي الاستعداد النفسي وحده لتحقيق النجاح، انما يعاضده الاستعداد الذهني و الجسدي الذي يتحقق عبر الخلود للنّوم مبكّرا و الاستيقاظ باكرا، والإقبال على تناول الأغذية المتوازنة والتقليل من المنبهات وممارسة الرياضة بانتظام والاستحمام اليومي بماء فاتر، والتّرويح عن النفس، وفق المختص النفسي.
وحذر الباحث من ممارسات تقوم بها بعض الأسر، من شأنها أن تزيد من توتر الأبناء المقبلين على اجتياز الامتحانات، كمطالبتهم بالحصول على درجات عالية ومقارنتهم بغيرهم أو بتهويل الامتحان وكثرة الحديث عنه أو القيام، قبله وأثناءه، ببعض التحضيرات للاحتفال بالنجاح.
ولفت أحمد الأبيض إلى أن تربية الأطفال، منذ نعومة أظفارهم، على التفكير الإيجابي والتفاؤل وزرع الثقة بأنفسهم و مساعدتهم على التصالح مع ذواتهم وتثمين إنجازاتهم، ولو كانت بسيطة، والقطع مع الانتقادات الموجهة لذواتهم وإنما لتصرفاتهم الخاطئة، كلها أسلحة تجعلهم قادرين على اجتياز جميع الامتحانات والعقبات التي تعترضهم في حياتهم.
وكانت وزارة التربية قد وضعت، في 2 جوان الجاري، خطا أخضر (80104500) لتأمين المرافقة النفسيّة للتّلاميذ المعنيّين بالامتحانات والمناظرات الوطنيّة، وذلك حتى استكمال جميع الامتحانات.
يذكر أن الدورة الرئيسية لبكالوريا 2020، ستجرى أيام 8 و9 و10 و13و14 و15 جويلية القادم. وترشح لاجتياز امتحان الباكالوريا لهذه السنة، 133427 تلميذا، بحسب إحصائيات استقتها (وات) من وزارة التربية.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو